مقدمة

الغرض من هذا التقرير هو تقديم معلومات ذات صلة بشأن استهداف الأفراد في سورية، لتحديد وضع الحماية الدولية، التي تشمل وضع اللاجئ والحماية الفرعية، ولاستخدام البيانات في تطوير التوجيهات الوطنية للمركز الأوروبي لدعم اللجوء (EASO) بخصوص سورية.

كُتب هذا التقرير بشكل يتوافق مع منهجية تقارير المركز الأوروبي عن بلد المنشأ (EASO COI) للعام 2019، ومع دليل نمط الكتابة والمراجع للمركز في العام نفسه.

تجب قراءة هذا التقرير بالاقتران مع تقارير أخرى للمركز عن سورية، خلال الأعوام 2019 و2020، مثل التقارير التي تحمل عناوين “الجهات الفاعلة” (كانون الأول/ ديسمبر 2019)، و”حال المرأة” (شباط/ فبراير 2020)، و”الوضع الاجتماعي الاقتصادي لمدينة دمشق” (شباط/ فبراير 2020)، و”ممارسة السلطة في المناطق المستعادة” (كانون الثاني/ يناير 2019)، و”الوضع الأمني” (تشرين الثاني/ نوفمبر 2019). وتوفر هذه التقارير معلومات مهمة بشأن مواضيع مثل الجهات المسلحة الرئيسة، والعنف المستهدف، وتطورات الصراع المسلح في سورية، وذلك لغرض توجيه البلدان النامية بشأن سورية.

المنهجية

يضمّ التقرير معلومات عن الصراع في سورية منذ عام 2011، لكنه يركز -في المقام الأول- على الاتجاهات الحديثة، مع معلومات محدّثة عن عام 2019، حين تكون متاحة. المعلومات التي جُمعت هي نتيجة البحث باستخدام مصادر عامة ورقية وإلكترونية متخصصة، حتى 5 كانون الأول/ ديسمبر 2019، وأُضيفت بعض المعلومات في أثناء وضع اللمسات الأخيرة على هذا التقرير، استجابة للتعليقات الواردة أثناء عملية مراقبة الجودة، التي امتدت حتى 30 كانون الثاني/ يناير 2020.

حدد المركز الأوروبي لدعم اللجوء المصطلحات المرجعية (ToR) لهذا التقرير، بناءً على المناقشات التي أُجريت والمعلومات التي تلقّاها من خبراء في بلد المنشأ في شبكة المتخصصين في المراكز المتعلقة بسورية، ومن خبراء السياسة في دول الاتحاد الأوروبي، في إطار تطوير التوجيه الوطني حول سورية. وصِيغ هذا التقرير بغرض تطوير تحليل (بروفايلات/ بيانات/ توصيفات) معينة تتعلق بالتأهيل للحصول على مركز اللاجئ، ويمكن الاطلاع على المصطلحات المرجعية لهذا التقرير في ملحق هذا التقرير.

رقابة الجودة

تماشيًا مع منهجية تقارير المركز الأوروبي لدعم اللجوء لبلد المنشأ؛ أجرى باحثو بلد المنشأ مراجعة دقيقة للأقسام المُدرجة، بصفتهم مراجعين.

المصادر

يستند التقرير إلى معلومات من تقارير الأمم المتحدة، وتقارير من منظمات حقوق الإنسان، والمنشورات الأكاديمية والمقالات الإخبارية التي تصف -بأساليب مختلفة- حالة الكيانات الأفراد التي يغطيها التقرير. وإضافة إلى المصادر الورقية والإلكترونية التي استُعين بها، واعتمد التقرير أيضًا مقابلة أجراها المركز الأوروبي لدعم اللجوء (EASO) مع كريستوفر كوزاك، المحرر وكبير المحللين في معهد دراسة الحرب، وجميع المصادر موصوفة في قائمة المراجع.

هيكل التقرير واستخدامه

ينقسم التقرير إلى فصول، يناقش كل منها البيانات الشخصية المختلفة للأشخاص المستهدفين، على النحو المحدد في الاختصاصات، ووفقًا للجهات الفاعلة التي تستهدفهم، أما بخصوص الحالات التي قد تستهدف من جهات فاعلة متعددة، فقد قُسمت المعلومات بحسب جهات الاستهداف، وهذه هي الحال بصفة خاصة في الفصول من الخامس إلى التاسع. نشر المركز تقارير إضافية عن الجهات الفاعلة، وحال المرأة، والوضع الاجتماعي والاقتصادي لمدينة دمشق، وممارسة السلطة في المناطق المستعادة والوضع الأمني، وجميع التقارير متاحة للجمهور في موقع المركز (EASO COI)، حيثما كان ذلك لازمًا، ويُرجَع إلى هذه التقارير لتحقيق قراءة أعمق وأشمل، ولتحصيل مزيد من المعلومات التفصيلية.

يمكنكم قراءة البحث كاملًا بالضغط على علامة التحميل