مناطق (عفرين، جرابلس، إعزاز، الباب)

يستهدف هذا البحث التعرف إلى الواقع التعليمي في مناطق الشمال السوري، وتحديدًا مناطق (درع الفرات) و(غصن الزيتون)، وهي: عفرين وإعزاز والباب وجرابلس، وهي مناطق تجسد مراحل الثورة السورية، وتغيراتها، بدءًا بالتظاهرات السلمية، وظهور “الجيش الحر” وحكمه تلك المناطق، وصولً إلى مرحلة تنظيم “جبهة النصرة”، وانتهاء بمرحلة تنظيم “داعش”، مرحلة ذاقت فيها الطفولة السورية مرارة الحرمان من التعليم أو فوضى وصوله إليها.

يحاول البحث أن يُقدّم إلى القارئ نتائج غير قابلة للتعميم، بسبب طبيعته الاستكشافية الوصفية، ولكن يمكن لهذه النتائج أن تُشكّل أساسًا في المستقبل، لإجراء مزيد من المسوح الدقيقة والبحوث الأكثر تقنينًا، لذلك فإن هذه الدراسة الاستكشافية الوصفية تهدف إلى الإسهام في التعرف إلى الواقع التعليمي لمناطق الشمال السوري، في مناطقه الأربع، والإسهام في المناقشات الدائرة حوله في مستويات عدة.

والقضية الأساس التي يروم هذا البحث مناقشتها هي تناول الواقع التعليمي في مناطق الشمال السوري: (عفرين، إعزاز، الباب، جرابلس)، وينبثق من هذه القضية مجموعة من الأسئلة والقضايا الفرعية الأخرى، أهمها: ما هيكلية التعليم في الشمال السوري؟ وما طبيعة المناهج الدراسية التي تُدرّس في هذه المنطقة؟ ما مشكلات الطلاب والمعلمين والإدارة المدرسية؟ وما العوائق التي تواجه العملية التعليمية في الشمال السوري؟

يمكن تحميل البحث كاملًا بالضغط على علامة التحميل.