وحدة الدراسات

وحدة الدراسات

   30 مارس 2020
يستهدف هذا البحث التعرف إلى الواقع التعليمي في مناطق الشمال السوري (عفرين وإعزاز والباب وجرابلس)، وهي مناطق تجسد مراحل الثورة السورية، وتغيراتها، بدءًا بالتظاهرات السلمية، وظهور "الجيش الحر" ثم "جبهة النصرة"، وانتهاء بمرحلة تنظيم "داعش".
وحدة الترجمة

وحدة الترجمة

   19 مارس 2020
أجريت دراسة استقصائية على عيّنة من السكان الذين يعيشون في ظل نظام الحماية، المؤقتة، مؤلفة من 341 مهاجرًا، بينهم 207 سيدات. تشير النتائج التي تمّ الوصول إليها إلى العديد من المشكلات، كما توضح احتياجات المرأة السورية.
وحدة الدراسات

وحدة الدراسات

   16 مارس 2020
الآن، وقد طوت الثورة السورية عامها التاسع مثقلة بكمّ هائل من القتل والتهجير والتدمير، وما يزال الصراع الدولي والإقليمي، في سورية وعليها، مفتوحًا؛ فإن السؤال الذي يطرح نفسه يتمحور حول التفكير بتنمية متكاملة، ترأب الصدوع الاجتماعية التي عمقها الصراع.
وحدة الترجمة

وحدة الترجمة

   29 فبراير 2020
يصف هذا التقرير الوضع الأمني في سورية من أيار/ مايو 2018 إلى أيار/ مايو 2019. وأُضيف إليه أهمّ التطورات حتى وقت نشر التقرير في تموز/ يوليو 2019.
وحدة الدراسات

وحدة الدراسات

   19 نوفمبر 2019
انطلقت الدراسة الحالية من ضرورة الوقوف على التغيرات الطارئة على أدوار المرأة، بغية التعرّف إلى الأدوار الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية الجديدة لها خلال الحرب، في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام.
وحدة الدراسات

وحدة الدراسات

   11 أكتوبر 2019
انعكس التطور الصناعي والتكنولوجي على صناعة الأسلحة، فباتت أكثر تطورًا وفتكًا، وتمثل تهديدًا للبشرية جمعاء. ومع تطور السلاح أضحى معظم ضحايا الحروب من المدنيين غير المشاركين في العمليات الحربية، ولا سيما الأطفال والنساء والمسنين.
نادر جبلي

نادر جبلي

   01 أكتوبر 2019
تمخضت الجهود السياسية للوصول إلى حلّ للصراع في سورية، بطولها وعرضها، ومساراتها المتعددة، وجولاتها الماراتونية، وسنواتها التي قاربت الثمانية ومبعوثيها الأمميين الأربعة، عن هذا (الإنجاز) اليتيم المسمّى "اللجنة الدستورية". الذي جاء بعد مخاض عسير دام قرابة عشرين شهرًا، بدأ مع مؤتمر سوتشي للسلام (مؤتمر الحوار الوطني) الذي عُقد في نهاية الشهر الأول من العام 2018، وخرج بقرار وحيد هو "تشكيل لجنة دستورية لكتابة الدستور السوري".
وحدة الدراسات

وحدة الدراسات

   04 يوليو 2019
كانت سلسلة ثورات الربيع العربي أقرب إلى انفجارات اجتماعية في البلدان التي حكمتها أنظمة استبدادية عسكرية النشأة، حظرت معظم الأنشطة السياسية والاجتماعية.
وحدة الدراسات

وحدة الدراسات

   24 يونيو 2019
أعلنت الولايات المتحدة أن اجتماعًا ثلاثيًا يضم الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل سيُعقد هذا الأسبوع لمناقشة الوضع في سورية، وخاصة مصير التواجد والنفوذ الإيراني.
وحدة الدراسات

وحدة الدراسات

   17 يونيو 2019
يتزايد التوتر في منحنى العلاقة الأميركية الإيرانية، منذ أن ألغى الرئيس الأميركي الاتفاق النووي، الذي عقدته الإدارة السابقة في ربيع العام 2015، وذلك تنفيذًا لوعوده الانتخابية حول نيته إلغاء الاتفاق، الذي درج على تسميته بالاتفاق السيء.