ماهر لطيف

ماهر لطيف

   12 نيسان/أبريل 2021
يدرس هذا البحث أزمة النظام الإيراني المُتمثّلة في (ولاية الفقيه الإسلامية) وكيفية امتدادها في أكثر من بلد ضمن ما يُسمّى بمبدأ تصدير الثورة، وبخاصّة بعد الربيع العربي الذّي كشف ضعف الدول العربية وهشاشتها.
مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   05 نيسان/أبريل 2021
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف إلى واقع التجمعات السكنية العشوائية في سورية، وإلى أهم المشكلات القانونية التي تولدت عن هذا النشوء المتسارع للعشوائيات في سورية.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   29 آذار/مارس 2021
يعتمد التحليل الكيفي لهذه الدراسة على مقابلات سردية عميقة، مع لاجئين سوريين متعددي الديانات يقيمون في النرويج، تنقسم قصصهم إلى أربع مجموعات سردية، وتتناول الأمل والخوف والإيذاء أو التضحية وكذلك الكراهية وعدم الثقة.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   22 آذار/مارس 2021
تهدف هذه الدراسة إلى إظهار آثار الظاهرة العِرقية (الاثنية) في عملية صنع القرار المتعلق بالسياسة الخارجية، ويشكّل تحليل مفهوم السياسة الخارجية، في هذا الإطار، الأساسَ النظري للدراسة.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   15 آذار/مارس 2021
يهدف البحث إلى وضع تصور افتراضي بشأن كيفية إعادة بناء الحياة السياسية في سورية المستقبلية في ضوء التحديات القائمة في الواقع وآليات تذليلها.
فراس حاج يحيى

فراس حاج يحيى

   08 آذار/مارس 2021
يتناول البحث حقوق المرأة السورية بين الواقع والمأمول، من ناحية أدوارها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   01 آذار/مارس 2021
تدافع هذه الورقة التحليلية عن تبني حوكمة الجيوب (المناطق المعزولة)، في المناطق غير الخاضعة لسيطرة النظام في الشمال الشرقي، وفي المناطق الشمالية الغربية من البلاد، من أجل الحد من زيادة الأزمات الإنسانية.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   22 شباط/فبراير 2021
تبحث هذه الورقة في بعض الاتجاهات الرئيسة التي من المحتمل أن تشكّل ملامح الشرق الأوسط، في الأعوام العشر إلى العشرين المقبلة، بالنظر إلى آلية تغيّر بيئة التهديد المحيطة بإسرائيل.
فؤاد أعلوان

فؤاد أعلوان

   15 شباط/فبراير 2021
يتطرق هذا البحث إلى موضوع الاعتراف الدستوري بحقوق الأقليات في الدول العربية التي باشرت عمليات الانتقال الديمقراطي، وذلك من خلال دراسة مقارنة بين النصوص الدستورية الجديدة في المغرب، تونس ومصر.
حسين جلبي

حسين جلبي

   08 شباط/فبراير 2021
يتناول هذا البحث القرارات الأميركية المؤثرة في حزب الاتحاد الديمقراطي وإدارته ووحداته العسكرية، وآثار تلك القرارات في مناطق نفوذه والمنطقة عمومًا، وحصاد الحزب منذ إشراكه في حرب التحالف الدولي.