قسم الترجمة

قسم الترجمة

   25 أيار/مايو 2020
هذه الورقة هي نظرة أولية على الآثار الجيوسياسية لأزمةٍ ما زالت تتكشف آثارها. تم رسم ثلاثة سيناريوهات للاتجاه المحتمل للنظام العالمي بعد كورونا.
نادر جبلي

نادر جبلي

   18 أيار/مايو 2020
أمام المشهد السوري البائس، ليس ثمة إلا مخرج واحد مضمون وآمن أمام السوريين، هو تواضعهم على مجموعة من المبادئ والقيم المشتركة، تؤسس لدولتهم ومستقبلهم، وتجعلهم قابلين لبدء حياة مشتركة جديدة.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   11 أيار/مايو 2020
دراسة استطلاعية للعلاقة بين التصورات والسلوكات والتوقعات الخاصة بالسوريين، تجاه هذا الفيروس، خصوصًا أنه بات ظاهرة عالمية لا تخص مجتمعًا بعينه، وظهرت تفسيرات مختلفة بين ثقافة وأخرى.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   04 أيار/مايو 2020
يتعلق هذا التقرير بالأراضي السورية، التي كانت خارجة عن سيطرة النظام وعادت إليه السيطرة عليها من خلال اتفاقات المصالحة، ويستكشف كيف تم التوصل إلى هذه الاتفاقات، وعواقبها.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   28 نيسان/أبريل 2020
استعرض البحث العلاقة بين النظام الاقتصادي – الاجتماعي وطبيعة السلطة السياسية المستبدة في سورية.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   20 نيسان/أبريل 2020
إن الخسائر التي تكبّدتها سورية كبيرة، لكن ليس من الوهم أن ننظر في سبيل الانتعاش وتعزيز الأسس الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، نظرة تتعدى الوضع الذي كان قبل الحرب.
عبد الله النجار

عبد الله النجار

   13 نيسان/أبريل 2020
تتألف هذه الدراسة من ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   30 آذار/مارس 2020
يستهدف هذا البحث التعرف إلى الواقع التعليمي في مناطق الشمال السوري (عفرين وإعزاز والباب وجرابلس)، وهي مناطق تجسد مراحل الثورة السورية، وتغيراتها، بدءًا بالتظاهرات السلمية، وظهور "الجيش الحر" ثم "جبهة النصرة"، وانتهاء بمرحلة تنظيم "داعش".
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   19 آذار/مارس 2020
أجريت دراسة استقصائية على عيّنة من السكان الذين يعيشون في ظل نظام الحماية، المؤقتة، مؤلفة من 341 مهاجرًا، بينهم 207 سيدات. تشير النتائج التي تمّ الوصول إليها إلى العديد من المشكلات، كما توضح احتياجات المرأة السورية.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   16 آذار/مارس 2020
الآن، وقد طوت الثورة السورية عامها التاسع مثقلة بكمّ هائل من القتل والتهجير والتدمير، وما يزال الصراع الدولي والإقليمي، في سورية وعليها، مفتوحًا؛ فإن السؤال الذي يطرح نفسه يتمحور حول التفكير بتنمية متكاملة، ترأب الصدوع الاجتماعية التي عمقها الصراع.