مجتمع

مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   22 حزيران/يونيو 2020
تُبيّن الدراسة كيف ينظر السوريون في الشمال المحرر إلى وباء ضجّت به وسائل الإعلام في أصقاع المعمورة.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   15 حزيران/يونيو 2020
أحدثت التغيرات التي أصابت سورية (الثورة فالحرب واللجوء) اهتزازات عميقة، على المستويات الاجتماعية والسياسية، في بنية تفكير الشباب السوري، وهو ما أثر بالضرورة في اتجاهاتهم وتصوراتهم للواقع الحالي والمستقبلي لسورية.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   11 أيار/مايو 2020
دراسة استطلاعية للعلاقة بين التصورات والسلوكات والتوقعات الخاصة بالسوريين، تجاه هذا الفيروس، خصوصًا أنه بات ظاهرة عالمية لا تخص مجتمعًا بعينه، وظهرت تفسيرات مختلفة بين ثقافة وأخرى.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   30 آذار/مارس 2020
يستهدف هذا البحث التعرف إلى الواقع التعليمي في مناطق الشمال السوري (عفرين وإعزاز والباب وجرابلس)، وهي مناطق تجسد مراحل الثورة السورية، وتغيراتها، بدءًا بالتظاهرات السلمية، وظهور "الجيش الحر" ثم "جبهة النصرة"، وانتهاء بمرحلة تنظيم "داعش".
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   19 تشرين الثاني/نوفمبر 2019
انطلقت الدراسة الحالية من ضرورة الوقوف على التغيرات الطارئة على أدوار المرأة، بغية التعرّف إلى الأدوار الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية الجديدة لها خلال الحرب، في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   11 تشرين الأول/أوكتوبر 2019
انعكس التطور الصناعي والتكنولوجي على صناعة الأسلحة، فباتت أكثر تطورًا وفتكًا، وتمثل تهديدًا للبشرية جمعاء. ومع تطور السلاح أضحى معظم ضحايا الحروب من المدنيين غير المشاركين في العمليات الحربية، ولا سيما الأطفال والنساء والمسنين.
حسين إسماعيل

حسين إسماعيل

   02 أيار/مايو 2019
يشكّل موضوع زواج الأقارب نظامًا اجتماعيًا قائمًا في مجتمعات البيئة المحلية التقليدية في سورية، وعلى الرغم من أن كثيرًا من زيجات الأقارب "على المستوى الصحي" لا تؤدي إلى نتائج سلبية، فإن الأطباء يحذّرون من أنه قد يؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة.
كييرا والس

كييرا والس

   01 نيسان/أبريل 2019
في هذا المقال، نتفحص أوضاع التعليم في الدول المضيفة الرئيسة للاجئين السوريين، وبالمقابل نركز على النتائج القانونية على الأطفال في تركيا، والتدابير التي يمكن اتخاذها للتغلب على المحنة المحتملة والمتمثلة بـ "جيل ضائع".
عمار ديوب

عمار ديوب

   10 آذار/مارس 2019
تكمن مشكلة سورية في أنّها حُكمت بسلطةٍ أمنيةٍ بامتياز منذ السبعينيات، ومن ثم مُنعت فيها أشكال الحريات وحقوق المواطنين السياسية كلها، وهذا ما خلق مجالًا للأوهام وللأفكار المطلقة والفئوية والذاتية، وغابت المشتركات الوطنية العامة كافة.
كييرا والس

كييرا والس

   04 آذار/مارس 2019
ما سأسعى إليه في هذا البحث ليس رصد حالة الصحة العقلية بين اللاجئين فقط، ولكن رصد التداعيات التي تضاعف من هذه المسألة أيضًا، مع التركيز على تركيا.