قانون

مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   12 تموز/يوليو 2021
يعالج هذا البحث الإشكالات القانونية والدستورية التي تثيرها محكمة الميدان العسكرية في سورية، ومدى شرعيتها في المستوى الوطني والدولي.
نادر جبلي

نادر جبلي

   10 أيار/مايو 2021
المبادئ التي يُفترض أن يتواضع عليها الفرقاء السوريون للخروج من محنتهم، ويمنحونها تلك الدرجة من السمو، هي من النوع الذي يُطلق عليه: "مبادئ فوق دستورية".
فؤاد أعلوان

فؤاد أعلوان

   15 شباط/فبراير 2021
يتطرق هذا البحث إلى موضوع الاعتراف الدستوري بحقوق الأقليات في الدول العربية التي باشرت عمليات الانتقال الديمقراطي، وذلك من خلال دراسة مقارنة بين النصوص الدستورية الجديدة في المغرب، تونس ومصر.
ميشال شماس

ميشال شماس

   07 كانون الأول/ديسمبر 2020
استعرضت الدراسة النصوص الدستورية الناظمة لعمل القضاء الدستوري في سورية التي نصّت عليها بعض الدساتير التي عرفتها سورية، وبيّنت أهم عيوبها وأسباب عجزها.
نادر جبلي

نادر جبلي

   16 تشرين الثاني/نوفمبر 2020
يتناول البحث مبدأ حرية الدين والمعتقد، ويناقش موقف الدستور والمنظومة القانونية والشريعة الإسلامية والجماعات السياسية والدينية منه، ليصل إلى توصيات ومقترحات.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   31 آب/أغسطس 2020
تسلط هذه الدراسة الأضواء على مفهوم مبدأ سيادة القانون، حسب المعايير الدولية، وحسب واقعه في الحالة السورية، وأهم ضماناته في سورية المستقبل.
نادر جبلي

نادر جبلي

   18 أيار/مايو 2020
أمام المشهد السوري البائس، ليس ثمة إلا مخرج واحد مضمون وآمن أمام السوريين، هو تواضعهم على مجموعة من المبادئ والقيم المشتركة، تؤسس لدولتهم ومستقبلهم، وتجعلهم قابلين لبدء حياة مشتركة جديدة.
نادر جبلي

نادر جبلي

   22 آذار/مارس 2020
تكتسي هذه الدراسة عن نظام الحكم المناسب لسورية المقبلة أهميّة خاصة لسببين: الأول كونها قضية سياسية ودستورية كبرى، حساسة وراهنة. والثاني هذه الرغبة العامة الشديدة، غير المتبصرة، نحو تبني نظام الحكم البرلماني، كردة فعل آلية وطبيعية على حقبة الاستبداد المريرة التي عانتها البلاد نحو خمسة عقود.
نادر جبلي

نادر جبلي

   01 تشرين الأول/أوكتوبر 2019
تمخضت الجهود السياسية للوصول إلى حلّ للصراع في سورية، بطولها وعرضها، ومساراتها المتعددة، وجولاتها الماراتونية، وسنواتها التي قاربت الثمانية ومبعوثيها الأمميين الأربعة، عن هذا (الإنجاز) اليتيم المسمّى "اللجنة الدستورية". الذي جاء بعد مخاض عسير دام قرابة عشرين شهرًا، بدأ مع مؤتمر سوتشي للسلام (مؤتمر الحوار الوطني) الذي عُقد في نهاية الشهر الأول من العام 2018، وخرج بقرار وحيد هو "تشكيل لجنة دستورية لكتابة الدستور السوري".
نزار أيوب

نزار أيوب

   13 شباط/فبراير 2019
لعل النزاع المسلح الدائر في سورية منذ ما يزيد على سبعة أعوام هو أوضح نموذج للتدخلات الخارجية الواسعة والمتشعبة، بحكم استقطابه قوى إقليمية ودولية مختلفة ومتصارعة في ما بينها.