سياسة

قسم الترجمة

قسم الترجمة

   28 أيلول/سبتمبر 2020
تستكشف هذه الورقة عناصر تحوّل الإخوان المسلمين في سورية على المستوى السياسي والعسكري، وتوضح آلية توسّع هيكل الفرص السياسية للجماعة وتطوّر هيكلها التنظيمي.
طارق ناصيف

طارق ناصيف

   24 آب/أغسطس 2020
يسلّط البحث الضوء على كيفية إدارة الحُكم وآلياته في سورية، من منظور مفاهيم "الحكم الرشيد". منذ وصول البعث إلى السلطة ثم اعتلاء حافظ الأسد سدة الحكم، ثم تولّي ابنه بشار الأسد لمقاليد الحكم.
Abdallah al Najjar

Abdallah al Najjar

   17 آب/أغسطس 2020
This study focuses on the separatist entity that the Kurdistan Workers Party (PKK) established east of the Euphrates river
Abdallah El Neccar

Abdallah El Neccar

   17 آب/أغسطس 2020
Araştırma sekiz ana bölüme ayrıldı. Teorik yönlerle başladı ve daha sonra Fırat’ın doğusundaki (PYD) tarafından bölücü oluşumunun gerecekteki durumuna geçildi.
عبد الله النجار

عبد الله النجار

   17 آب/أغسطس 2020
تتألف هذه الدراسة من ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.
لمى قنوت

لمى قنوت

   29 حزيران/يونيو 2020
يركّز هذا البحث على سجن دمشق المركزيّ (سجن عدرا) والانتهاكات الموثقة التي حصلت فيه منذ عام 2011، استنادًا إلى ما نشرته بعض منظمات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى شهادات معتقلات حُوّلن إليه.
مناف الحمد

مناف الحمد

   01 حزيران/يونيو 2020
يحاول البحث فهم أسباب فشل التجربة الليبرالية التي كانت مبشرة بعد الاستقلال بالعودة إلى أواخر العهد العثماني، مرورًا بالانتداب الفرنسي، وصولًا إلى الاستقلال وتشكل نخبة مدينية ظلت تمثل لاعبًا أساسيًا لعقود بعد الاستقلال.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   28 نيسان/أبريل 2020
استعرض البحث العلاقة بين النظام الاقتصادي – الاجتماعي وطبيعة السلطة السياسية المستبدة في سورية.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   16 آذار/مارس 2020
الآن، وقد طوت الثورة السورية عامها التاسع مثقلة بكمّ هائل من القتل والتهجير والتدمير، وما يزال الصراع الدولي والإقليمي، في سورية وعليها، مفتوحًا؛ فإن السؤال الذي يطرح نفسه يتمحور حول التفكير بتنمية متكاملة، ترأب الصدوع الاجتماعية التي عمقها الصراع.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   29 شباط/فبراير 2020
يصف هذا التقرير الوضع الأمني في سورية من أيار/ مايو 2018 إلى أيار/ مايو 2019. وأُضيف إليه أهمّ التطورات حتى وقت نشر التقرير في تموز/ يوليو 2019.