سياسة

لمى قنوت

لمى قنوت

   29 حزيران/يونيو 2020
يركّز هذا البحث على سجن دمشق المركزيّ (سجن عدرا) والانتهاكات الموثقة التي حصلت فيه منذ عام 2011، استنادًا إلى ما نشرته بعض منظمات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى شهادات معتقلات حُوّلن إليه.
مناف الحمد

مناف الحمد

   01 حزيران/يونيو 2020
يحاول البحث فهم أسباب فشل التجربة الليبرالية التي كانت مبشرة بعد الاستقلال بالعودة إلى أواخر العهد العثماني، مرورًا بالانتداب الفرنسي، وصولًا إلى الاستقلال وتشكل نخبة مدينية ظلت تمثل لاعبًا أساسيًا لعقود بعد الاستقلال.
نادر جبلي

نادر جبلي

   18 أيار/مايو 2020
أمام المشهد السوري البائس، ليس ثمة إلا مخرج واحد مضمون وآمن أمام السوريين، هو تواضعهم على مجموعة من المبادئ والقيم المشتركة، تؤسس لدولتهم ومستقبلهم، وتجعلهم قابلين لبدء حياة مشتركة جديدة.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   28 نيسان/أبريل 2020
استعرض البحث العلاقة بين النظام الاقتصادي – الاجتماعي وطبيعة السلطة السياسية المستبدة في سورية.
عبد الله النجار

عبد الله النجار

   13 نيسان/أبريل 2020
تتألف هذه الدراسة من ثمانية فصول، بدأت بالجوانب النظرية ثم انتقلت إلى الواقع العملي للكيان الانفصالي الذي أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي شرقي الفرات، وانتهت بالتصور الممكن لسيناريوهات الحلّ.
نادر جبلي

نادر جبلي

   22 آذار/مارس 2020
تكتسي هذه الدراسة عن نظام الحكم المناسب لسورية المقبلة أهميّة خاصة لسببين: الأول كونها قضية سياسية ودستورية كبرى، حساسة وراهنة. والثاني هذه الرغبة العامة الشديدة، غير المتبصرة، نحو تبني نظام الحكم البرلماني، كردة فعل آلية وطبيعية على حقبة الاستبداد المريرة التي عانتها البلاد نحو خمسة عقود.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   16 آذار/مارس 2020
الآن، وقد طوت الثورة السورية عامها التاسع مثقلة بكمّ هائل من القتل والتهجير والتدمير، وما يزال الصراع الدولي والإقليمي، في سورية وعليها، مفتوحًا؛ فإن السؤال الذي يطرح نفسه يتمحور حول التفكير بتنمية متكاملة، ترأب الصدوع الاجتماعية التي عمقها الصراع.
نادر جبلي

نادر جبلي

   01 تشرين الأول/أوكتوبر 2019
تمخضت الجهود السياسية للوصول إلى حلّ للصراع في سورية، بطولها وعرضها، ومساراتها المتعددة، وجولاتها الماراتونية، وسنواتها التي قاربت الثمانية ومبعوثيها الأمميين الأربعة، عن هذا (الإنجاز) اليتيم المسمّى "اللجنة الدستورية". الذي جاء بعد مخاض عسير دام قرابة عشرين شهرًا، بدأ مع مؤتمر سوتشي للسلام (مؤتمر الحوار الوطني) الذي عُقد في نهاية الشهر الأول من العام 2018، وخرج بقرار وحيد هو "تشكيل لجنة دستورية لكتابة الدستور السوري".
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   04 تموز/يوليو 2019
كانت سلسلة ثورات الربيع العربي أقرب إلى انفجارات اجتماعية في البلدان التي حكمتها أنظمة استبدادية عسكرية النشأة، حظرت معظم الأنشطة السياسية والاجتماعية.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   24 حزيران/يونيو 2019
أعلنت الولايات المتحدة أن اجتماعًا ثلاثيًا يضم الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل سيُعقد هذا الأسبوع لمناقشة الوضع في سورية، وخاصة مصير التواجد والنفوذ الإيراني.