اقتصاد

قسم الترجمة

قسم الترجمة

   24 كانون الثاني/يناير 2022
مع صعود حزب البعث الاشتراكي وراعيه حافظ الأسد، مهّدت البنية السياسية في سورية الطريق لأعضاء الحزب وعائلاتهم المقربة لمراكمة الثروة والسلطة. أسهمت هذه المقاربة الأبوية (الباترمونية) في إعادة تشكيل النظام الطبقي، وخلق برجوازية جديدة. فالبرجوازية السابقة، التي كانت تتألف من ملّاك الأراضي والنخبة الحضرية من السنّة، هُمّشت واستُبدلت بـ "برجوازية صغيرة"، تضمّ بشكل أساسي البعثيين التقليديين...
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   13 كانون الأول/ديسمبر 2021
تتساءل هذه الدراسة كيف يمكن للمساعدات الدولية الغربية، وينبغي لها، أن تشكل التحوّلات من الحرب إلى السلام للإسهام في ظهور "سلام" دائم غير عنيف.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   15 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
لتقييم تجربة القضية السورية ومسارها المحتمل، وربما حالات أخرى مماثلة، من ضمنها ليبيا واليمن، يتطلب الأمر فهمًا مختلفًا لماهية إعادة الإعمار وكيفية شغلها.
مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   29 حزيران/يونيو 2021
يتناول هذا البحث بالتفصيل تشخيص الدمار الحاصل في قطاع الطاقة، النفط والغاز والكهرباء، في عشر سنوات من الحرب في سورية.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   17 أيار/مايو 2021
تكشف هذه الورقة أولًا تقاربَ مصالح الدولة المضيفة وأصحاب رؤوس الأموال النازحين، فضلًا عن تزايد إضفاء الطابع العابر للحدود على الممارسات الاقتصادية السورية.
مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   05 نيسان/أبريل 2021
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف إلى واقع التجمعات السكنية العشوائية في سورية، وإلى أهم المشكلات القانونية التي تولدت عن هذا النشوء المتسارع للعشوائيات في سورية.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   01 شباط/فبراير 2021
يركّز هذا البحث على اندماج اللاجئين في سوق العمل في البلدان المضيفة القريبة، وبناء على تجربة اللاجئين السوريين في الأردن.
يحيى السيد عمر

يحيى السيد عمر

   23 تشرين الثاني/نوفمبر 2020
تقوم أهمية هذه الورقة على جملة عناصر أبرزها تشكيلها خطوةً مهمةً باتجاه دراسة واقع اللاجئين السوريين الاقتصادي من منظور مختلف، من خلال التركيز على دراسة الأسباب الحقيقية لواقع اللاجئين الاقتصادي المتدهور.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   23 أيلول/سبتمبر 2020
إن جعل العلاقة مع الصين فرصةً للبلدان العربية إنما يتوقف على البلدان العربية ذاتها، أكثر مما يتوقف على الصينيين، ويتوقف على مدى امتلاك الدول العربية لرؤية وخطة وقيادات واعية.
مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   14 أيلول/سبتمبر 2020
في هذا التحقيق الاستقصائي، كشفنا -بالوثائق- تفاصيل تلاعب الشركة الروسية، بتغيير اسمها وجنسيتها، وهو ما يهدف -كما يبدو- إلى التهرب من العقوبات الأميركية