اقتصاد

سمير سعيفان

سمير سعيفان

   23 أيلول/سبتمبر 2020
إن جعل العلاقة مع الصين فرصةً للبلدان العربية إنما يتوقف على البلدان العربية ذاتها، أكثر مما يتوقف على الصينيين، ويتوقف على مدى امتلاك الدول العربية لرؤية وخطة وقيادات واعية.
مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   14 أيلول/سبتمبر 2020
في هذا التحقيق الاستقصائي، كشفنا -بالوثائق- تفاصيل تلاعب الشركة الروسية، بتغيير اسمها وجنسيتها، وهو ما يهدف -كما يبدو- إلى التهرب من العقوبات الأميركية
Samir Seifan

Samir Seifan

   06 أيلول/سبتمبر 2020
The military’s rise in Syria kickstarted the era of military coups in the Arab world as the establishment made a record in how many coups it.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   06 أيلول/سبتمبر 2020
تقدم الحالة السورية نموذجًا مشخصًا لحكم العسكر، الذين استولوا على السلطة، وأقاموا نظامًا شموليًا ودولةً متغولةً تلتهم المجتمع من خلال سياساتهم الشعبوية.
مجموعة باحثين

مجموعة باحثين

   20 تموز/يوليو 2020
من المعروف أن تدفق اللاجئين بأعداد كبيرة، إلى أيّ بلد، يخلق حالات إيجابية وسلبية في آن معًا، وقد تطغى إحدى الحالَين على الأخرى، وينطبق هذا المبدأ على اللجوء السوري قي تركيا.
وجيه حداد

وجيه حداد

   17 أيار/مايو 2019
في سورية المدمرة، من أين يحصل النظام السوري على وارداته الأساسية لتغطية الإنفاق العام؟ وما هي نسبة هذه الواردات من احتياجاته الضرورية؟ وكم يبلغ العجز فيها؟ وما هي الوسائل والأساليب التي يتبعها لتغطية ذلك العجز؟ وما انعكاس ذلك على سياساته الاقتصادية؟
آرام الحكيم

آرام الحكيم

   29 نيسان/أبريل 2019
تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على الواقع البيئي المأسوي قبل الحرب الأهلية السورية، والتغيرات الكارثية التي سببتها الحرب على عناصر البيئة الأساسية (الماء، والهواء، والأرض). وأثر ذلك مباشرة في حياة السوريين.
وجيه حداد

وجيه حداد

   21 آذار/مارس 2019
انخفض الإنفاق الأسري انخفاضًا حادًا بسبب الحرب السورية وتبعاتها الاقتصادية والأمنية، وشكل انهيار سعر الصرف المؤشر الأبرز لانخفاض المدخولات بما يعني انخفاضً للقوة الشرائية التابعة للطبقة الوسطى والشرائح الدنيا من المجتمع.
وجيه حداد

وجيه حداد

   06 كانون الأول/ديسمبر 2018
تهدف الدراسة من خلال عرض تاريخ الأزمة السكنية في سورية وطبيعتها، إلى إظهار علاقتها بالسياسات الاقتصادية والمشروعات التخطيطية والتنفيذية التي انتهجها النظام، وتبيان الفجوة الحاصلة بين النمو السكاني والنمو الإسكاني.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   07 آب/أغسطس 2018
في النصف الثاني من عام 2017، وبينما خفت حدة الحرب الأهلية في سورية وفشل مشروع ما يسمى بالدولة الإسلامية، زادت موسكو من جهدها في عدد من المحافل الدولية للتوصل إلى ما تعدّه حلًا للصراع الدائر بمنأى عن عملية جنيف.