دراسات وتقارير

حسن النيفي

حسن النيفي

   31 مارس 2020
الحديث عن عقم الأيديولوجيا التقليدية، بتجلياتها وأنواعها، بات حديثًا دارجًا ومطروقًا في المنحى التعميمي، وكذلك الحديث عن ضرورة الشروع في تجديد آليات التفكير واستلهام المفاهيم العصرية والجديدة لبناء دولة المستقبل بات يحظى باهتمام واضح.
أحمد طعمة

أحمد طعمة

   28 مارس 2020
على الرغم من أننا ندعو إلى أن تكون قوانين الأحوال الشخصية ذات مرجعية دينية، كل بحسب دينه، ونرى أن ذلك هو الأكثر عدالة والأقل تسببًا بانقسامات مجتمعية محتملة، فينبغي أن نخفف الوطء ببضعة نقاط، كي لا نكون متناقضين مع أنفسنا.
سمير العبد الله

سمير العبد الله

   26 مارس 2020
قبل أن نحدد أي نظام أفضل لسورية، لا بدّ من تحديد أنواع الأنظمة الموجودة في العالم، ونظام الحكم هو المحدد الأساس للعلاقة بين السلطات التنفيذية والتشريعية.
كبرياء الساعور

كبرياء الساعور

   25 مارس 2020
يُعدّ الدين مكونًا رئيسًا من مكونات المجتمع، ويشكل مرجعية أساسية للأفراد والجماعات في سورية، ويتعرض التعليم الديني للتوظيف السياسي والأيديولوجي، من قبل النظام والأحزاب والتيارات السياسية.
حسن النيفي

حسن النيفي

   24 مارس 2020
ينبغي التأكيد على أن التباين في وجهات النظر حول "اللجنة الدستورية"، مشروعيتها وجدواها، وآثارها سلبًا أو إيجابًا، لم يكن يتمحور حول المُنتَج الذي ندعوه بـ "اللجنة الدستورية" بقدر ما هو خلاف حول المسار السياسي الذي أثمر هذا المُنتَج،
عبد الباري عثمان

عبد الباري عثمان

   20 مارس 2020
قبل التعرّض للحق في التعبير في الدساتير والقوانين السورية، نرى أن من الضروري القول إن الحق في التعبير عن الرأي والأفكار يُعدّ من الحقوق الأساسية للإنسان، وبدونه لا يمكن أن تستقيم الحياة، ولا يمكن أن يدافع الشخص عن حقه في الحياة.
سعد وفائي

سعد وفائي

   18 مارس 2020
لا شك في أن الفكر السياسي الإسلامي بحاجة إلى مزيد من التنظير، خاصة أن فكر الحريات والعدالة والإقرار بالتنوع هي أركان مؤسِّسة لفكر الإسلام السياسي، وهذه بحد ذاتها هي أسس دولة الحداثة، أو ما أسميه الدولة ما بعد الوطنية التي نعيش ولادتها في مرحلة الثورة التكنولوجية.
أحمد رحال

أحمد رحال

   17 مارس 2020
النصوص المنظمة لعمل مؤسسة الجيش والقوات المسلحة في الدستور السوري هي نصوص مقتضبة، حيث اكتفت بذكر عناوين عامة من دون بيان أي تفصيل آخر، تاركة الأمر لرئيس الجمهورية لإصدار القرارات اللازمة، وهذا الأمر عمليًا يترك الجيش خارج أي سلطة مراقبة دستورية
بسام القوتلي

بسام القوتلي

   16 مارس 2020
علينا الاعتراف بأن الصراع الإسلامي العلماني هو صراع نخبوي تتأثر به الجموع. وفي معظم الحالات هنالك عدم وضوح في المفاهيم، تستغله النخب السياسية في صراعاتها على السلطة. الصراع الفعلي هو بين القوى الشمولية التي تريد فرض رؤية واحدة محددة على الجميع، والقوى الديمقراطية التحررية التي همّها فتح مجال الحريات أمام التجليات السياسية والفكرية والمجتمعية المختلفة.
أحمد عزام

أحمد عزام

   04 مارس 2020
دراسة استطلاعية وتحليلية على عينة من الطلاب في المرحلة الإعدادية والثانوية مع رصد أهم المشكلات التي واجهت العائلات السورية وأهم التحديات التي واجهت المعلمين الأتراك.