قسم الدراسات

قسم الدراسات

   26 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
قد تبدو الأمور معقدة وغير واضحة تمامًا في الشمال السوري، وتستبعد بعض التحليلات العسكرية وجود عمل عسكري من قبل قوات النظام السوري وروسيا، لكن تبقى العملية العسكرية التركية تجاه مناطق سيطرة (قسد) مفتوحة.
أيمن د. عبيد

أيمن د. عبيد

   25 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
الأزمة هي أزمة مجتمعات، وليست فقط أزمة أنظمة وأزمة ديمقراطية، وعلى ذلك، فإن إقامة أنظمة ديمقراطية تحتاج إلى مناخ وشروط وظروف جديدة.
ريمون المعلولي

ريمون المعلولي

   24 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
لا بدّ من تعديل قانون الأحوال المدنية، لتمكين المرأة من بلوغ حقّها في منح جنسيتها لأطفالها، بكل الظروف، ويتطلب ذلك تغييرًا جوهريًا في فلسفة الدولة والمجتمع.
   23 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
صدر العدد السابع عشر من "قلمون: المجلة السورية للعلوم الإنسانية" بالتعاون مع الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، وفي ملفه الرئيس "المسرح السوري منذ الاستقلال وحتى عام 2020" نافذة على صورة المسرح السوري بعد الاستقلال، وأنواعه وأدواره.
رسلان عامر

رسلان عامر

   23 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
كثيرون على الساحة العربية ما زالوا يجاهرون بأعلى الأصوات، بأنّ الربيع العربي هو مؤامرة محبوكة من الخارج ضدّ بلدان المنطقة العربية، وهؤلاء تتباين دوافعهم وتصوراتهم.
ضياء قدور

ضياء قدور

   22 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
قد لا تحبذ طهران انفتاح الدول العربية على دمشق وإعادة إحياء علاقاتها معها، لما في ذلك من تأثير سلبي على النفوذ والهيمنة الإيرانية في سورية، على المدى البعيد، لكنها قد لا تمنع حدوثه.
عارف الشعّال

عارف الشعّال

   20 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
بعض الآراء حول دراسة مهمة صدرت حول "مقترح دستور"، نأمل لحظها في أي مراجعة لها، وفي أي دراسة أو مشروع آخر، كونها تعدُّ من المسائل الجوهرية في الدستور.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   19 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
التاريخ شيء والإسلام شيء آخر، فتاريخ المسلمين ليس دينًا، وعندما ننقد التاريخ، فنحن نبرّئ الإسلام، وإذا تمسكنا بالتاريخ فنحن نتهم الإسلام.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   17 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
على الرغم من وجود الشكوى الكلاسيكية حول "الحدود المصطنعة"، فإن تفكّك الحدود المتشددة هو الذي أدى إلى عدم الاستقرار المزمن.
حسان الأسود

حسان الأسود

   16 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
ستناقش هذه الورقة مجموعة الأسئلة المتعلّقة بالعلمانية من خلال محورين مطروحين للنقاش، محور عام، ومحور خاص بسورية.