قسم الترجمة

قسم الترجمة

   03 آب/أغسطس 2021
لم يعد التونسيون يعتقدون أن الأحزاب يمكن أن توفر حلولًا لمشكلات البلد، وهم سيلجؤون مرة أخرى إلى الشوارع طلبًا للانتصاف من مظالمهم. إن أزمة الأحزاب تتحول إلى أزمة للديمقراطية.
حازم أحمد بعيج

حازم أحمد بعيج

   01 آب/أغسطس 2021
تناقش هذه المادة أثر فيروس كورونا على العلاقات الدولية والدبلوماسية بين الكيانات السيادية المختلفة، ومدى تجاوب العلاقات مع المتغيرات التي أحدثها هذا الوباء.
ضياء قدور

ضياء قدور

   31 تموز/يوليو 2021
تُلقي هذه الورقة البحثية الضوء على تاريخ العلاقات ما بين النظام الإيراني وحركة طالبان الأفغانية، ومراحل تطورها، وأسباب التقارب ما بين الطرفين.
حسان الأسود

حسان الأسود

   30 تموز/يوليو 2021
تنطلق هذه المساهمة من افتراض إيجاد نظام حكم مختلط بين الأنظمة المعروفة عالميًا، ليكون إجابة على سؤال البحث الرئيس: "نظام الحكم المناسب لسورية الجديدة"
عبد الناصر الجاسم

عبد الناصر الجاسم

   28 تموز/يوليو 2021
حركة الشعوب لم ولن تتوقف، والهجرات بمختلف أسبابها لا بدّ أن تترك أثرها في المشهد السياسي، سواء في بلدان اللجوء أو بلدان العبور أو حتى البلدان المصدرة للجوء.
تنطوي زيارة وزير الخارجية الصيني إلى دمشق، على دلالات وأبعاد عديدة، تضع المسألة السورية على مفترق طرق، وقد تكون مجرد "بالون اختبار".
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   25 تموز/يوليو 2021
طموح هيئة تحرير الشام في الحكم الكامل يفتقر فقط إلى الشرعية الخارجية. وإذا ما اكتسبت ذلك، فسوف يكون على حساب جماعات المجتمع المدني والذين يسعون لتطبيق حقوق الإنسان.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   24 تموز/يوليو 2021
مدة التمديد فُسِّرَت بصورة متباينة من قبل الولايات المتحدة التي ترى أنها مدة سنة كاملة، وروسيا التي تعتبر أن المقصود ستة أشهر قابلة للتجديد.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   23 تموز/يوليو 2021
السلفية المعاصرة كانت خطرًا على الإسلام، وغدت اليوم خطرًا على الإنسانية، ولا يمكن أن تجد إطلاقًا راياتِها السود فوق مبنًى للبحث العلمي، أو أكاديمية علمية، أو منظمة إنسانية.
خلاصة الحوار الأول من "برنامج الحوار الوطني" الذي أطلقه مركز حرمون، والموضوع الأول حول "القواعد الدستورية المحصنة في الدستور السوري المقبل".