مجتمع

أحمد الرمح

أحمد الرمح

   01 تموز/يوليو 2020
المدونات الفقهية التي ظهرت في القرن الثاني الهجري وما بعده، كانت تمثل القانون المدني لمجتمعات ذلك العصر، كدول ناشئة ليس فيها قوانين، وهي اجتهادات بشرية لا عصمة لها ولا قداسة.
عبد الرزاق الحسين

عبد الرزاق الحسين

   23 حزيران/يونيو 2020
لعل مصطلح “مملكة الصمت” الذي أُطلق على نظام الأسد الأب كان الأكثر تعبيرًا عن الحال المأسوية لواقع الحريات العامة، وحرية الرأي والتعبير بشكل خاص في سورية.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   10 حزيران/يونيو 2020
إن اختفاء المدنيين السوريين من حرب عام 1967 لم يحدث بمفرده، المؤرخون الإسرائيليون لم يتحققوا من الحقائق، ولكن على العكس قبلوا الرواية الرسمية التي تناولتها الدولة، وتبنوها كاملة، وهكذا أصبحت الكذبة هي الحقيقة.
رغداء زيدان

رغداء زيدان

   04 حزيران/يونيو 2020
تعرض الدراسة لجهود المرأة في تحقيق السلام بسورية، مع عرض للعوائق التي تقف في طريق تفعيل دورها والاستفادة من جهودها، وتُقدّم توصيات.
عبد الرزاق الحسين

عبد الرزاق الحسين

   02 حزيران/يونيو 2020
تهدف الدراسة إلى البحث في ماهية التعذيب وتعريفه، وبيان واقع التعذيب في سورية وأهدافه ووسائله وأماكن ممارسته، والوسائل التي تساعد السوريين في محاسبة مرتكبي ذلك الفعل.
حسن الدغيم

حسن الدغيم

   24 أيار/مايو 2020
العقد الاجتماعي المعاصر هو الذي يخص مواطني دولةٍ ما، لها حدود معينة معترف بها في هيئة الأمم المتحدة، يتساوى فيها المواطنون بالحقوق في الوطن، ويتساوون بالواجبات تجاهه. وهذا العقد الاجتماعي الجديد يستلزم مساواة بين المسلم وغير المسلم، والعربي وغير العربي.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   15 أيار/مايو 2020
ما يميز المخاطر الجديدة الناجمة عن وباء الاحتلال الإسرائيلي، أنها هذه الفترة هي الوحيدة التي كان فيها الجولان من دون سند أو معين أو حاضنة وطنية، بعد أن تخلى أصحاب السيادة القانونية والأخلاقية والوطنية عنه.
مضر رياض الدبس

مضر رياض الدبس

   13 أيار/مايو 2020
وجَّه الكاتب مقاربته وفق منهجية تنظر في المخاطر بوصفها نبوءات علميَّة اليوم، وأزمات وكوارث غدًا. واتّخذ من سورية وألمانيا أنموذجين.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   30 نيسان/أبريل 2020
بدأ الشعور بالحياة الطبيعية يعود إلى البلاد، وذلك بفضل الاختبارات المكثفة والنظام الوطني لتتبع المصابين. في وقت تفكر فيه البلدان حول العالم في أفضل طريقة لإعادة فتح بلادها.
حسام السعد و طلال مصطفى

حسام السعد و طلال مصطفى

   06 نيسان/أبريل 2020
هدفت هذه الدراسة الاستطلاعية إلى استطلاع العلاقة بين انتشار الوباء الصحي (على مستوى جمعي) وبين السلوك الديني للأفراد السوريين، وتبلورت الأهداف من خلال تساؤلات عدة وهي: السلوك الديني قبل وبعد انتشار فيروس كورونا، أسباب ظهور الفيروس وكيفية الانتهاء منه.