مجتمع

أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   20 أيلول/سبتمبر 2020
موسم السياحة الإسرائيلية يأتي في إطار تكريس الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري المحتل، بعدّه موقعًا إستراتيجيًا، وجزءًا من دولة الاحتلال الإسرائيلي.
بدر الدين عرودكي

بدر الدين عرودكي

   19 أيلول/سبتمبر 2020
الانفجار المزدوج الذي اجتاح العاصمة اللبنانية في 4 آب، عزّز انعدام الأمن وهشاشة السوريين، الذين يؤلفون ما يقرب من ربع سكان لبنان.
رسلان عامر

رسلان عامر

   16 أيلول/سبتمبر 2020
الأزمة المدمرة التي تكاد تتم عقدًا من الزمن هدرت حقوق هؤلاء الأطفال، وأضاعت طفولتهم، وهذا الذي يحدث الآن في الحاضر المريع لا يقتصر حصرًا على هذا الحاضر، بل سيتعداه إلى مدى مستقبلي.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   15 أيلول/سبتمبر 2020
يشير البحث إلى أن غياب فكرة "العودة إلى سورية"، عند ثُلث أفراد العينة، ما هو إلا نتيجة لعلاقة السوري بمفهوم الوطن والهوية والانتماء، وهو ما اشتغل عليه النظام طويلًا.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   08 أيلول/سبتمبر 2020
التنمر الديني ظاهرة خطرة، تؤثر في النهضة والإبداع والتنمية واللُّحمة الوطنية، وعملية مواجهتها تحتاج إلى وسائل عدة، تبدأ من ترسيخ ثقافة قبول الرأي الآخر والحوار العاقل.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   06 أيلول/سبتمبر 2020
الواجب الأخلاقي والوطني يحتم إجراء جرد شامل لأسماء المفقودين السوريين في سنوات الاستبداد، وإعادة الاعتبار إليهم بمعرفة مصيرهم بمن فيهم ضحايا الاحتلال الإسرائيلي في الجولان.
خالد المطلق

خالد المطلق

   28 آب/أغسطس 2020
الطريق الوحيد لإنقاذ سورية من مشاريع التغيير الديموغرافي يجب أن يمرّ عبر توافق وطني، يعتمد على القطيعة مع الاستبداد والإرهاب والتطرّف بأشكاله كافة.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   21 آب/أغسطس 2020
ربما تبتلع الجولانيين الغربة في الداخل الإسرائيلي، إن لم تجرِ الساحة المحلية في الجولان مراجعة نقدية شاملة، لمواجهة الذات وطرح استراتيجية وتصورات مستقبلية.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   14 آب/أغسطس 2020
الحركة الوطنية الجماهيرية في الجولان المحتل ما زالت أكثر الحركات شعبية وقبولًا، وما زالت -على ضعفها- مستمرة في العطاء.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   12 آب/أغسطس 2020
فلنبنِ الجمهورية السورية الثالثة بعقد اجتماعي يحترم كل مواطنيها، ويساوي بينهم دستور عصري، يأخذ بالحسبان إنشاء مؤسسات المجتمع المدني الكفيلة بإنهاء ثقافة الأكثرية والأقلية.