سياسة

حسام الدين درويش

حسام الدين درويش

   02 تموز/يوليو 2020
التوفيق بين الفردانية والجماعاتية، في إطار وطنيةٍ ما، ليس مسألةً سهلةً بالتأكيد. ولا نرى أن الحل يكمن في إقصاء أحد الطرفين أو في توفيق مائع يعطي الطرفين أهميةً متساويةً.
مركز حرمون للدراسات المعاصرة

مركز حرمون للدراسات المعاصرة

   30 حزيران/يونيو 2020
قدّم الباحث جمال باروت بحثًا حول الجزيرة السورية، وهو بحث جدير بالقراءة، لما فيه من توثيق ورصد لمجرى الوقائع على الأرض بنظرة موضوعية.
ضياء قدور

ضياء قدور

   26 حزيران/يونيو 2020
وصول المتشددين إلى أغلب مقاعد البرلمان، إضافة إلى عدد كبير من ضباط وقادة الحرس الثوري، يعدّ سعيًا لإحداث انسجام بين مختلف المؤسسات السياسية المؤثِّرة في صناعة القرار.
حسان الأسود

حسان الأسود

   24 حزيران/يونيو 2020
قانون قيصر ليس أوّل العقوبات المفروضة على سورية، لكنّه هو الأشدّ ممّا سبقه، وستكون له تأثيرات مديدة.
مهند الكاطع

مهند الكاطع

   20 حزيران/يونيو 2020
بصرف النظر عن المبالغة في عقد الآمال على هذه التفاهمات الكردية - الكردية، التي أُعلنت في البيان، حيث ما يزال الشك يساور كثيرًا من الأكراد أنفسهم في إمكانية نجاح التفاهمات.
خالد المطلق

خالد المطلق

   19 حزيران/يونيو 2020
استُخدمت الأسلحة ذات الدقة العالية في أثناء الثورة السورية، على نطاق ضيّق إلى حد ما، ويمكن أن نقول إن أغلب الأسلحة استُخدمت في إطار الاختبار الميداني.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   14 حزيران/يونيو 2020
إضافة إلى استهداف حزب الله والجهات الفاعلة المحلية الأخرى التي تدعم نظام الأسد وتضر بالاقتصاد اللبناني، يمكن للتشريع الأميركي الجديد أن يساعد في تعزيز سيادة بيروت.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   13 حزيران/يونيو 2020
تشير العقوبات الجديدة على سورية المستندة إلى دعم الحزبين إلى استمرار العزلة الدبلوماسية والإرغام الاقتصادي، لكن تأثيرها يعتمد في النهاية على مدى استعداد السلطة التنفيذية لإعطاء أولوية للقضية.
سعد الله الشريف

سعد الله الشريف

   09 حزيران/يونيو 2020
آن للقوى الكردية أن تعي، بعد فشل مغامرة حزب الاتحاد الديمقراطي، أن حلّ قضيتهم لا يمكن أن يكون له مستقبل إلا بالنضال المشترك مع القوى الديمقراطية السورية.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   30 أيار/مايو 2020
إن مهمة استعادة الذاكرة وحفظها ونشرها والكشف عن الأسرار التي تحاول حكومة الاحتلال، والقيادة السورية من الأب للابن إخفاءها، ضرورية ليس بهدف المناكفات السياسية بل لتبقى الحقيقة ماثلة في أذهان الأجيال.