سياسة

قسم الترجمة

قسم الترجمة

   03 آب/أغسطس 2021
لم يعد التونسيون يعتقدون أن الأحزاب يمكن أن توفر حلولًا لمشكلات البلد، وهم سيلجؤون مرة أخرى إلى الشوارع طلبًا للانتصاف من مظالمهم. إن أزمة الأحزاب تتحول إلى أزمة للديمقراطية.
حازم أحمد بعيج

حازم أحمد بعيج

   01 آب/أغسطس 2021
تناقش هذه المادة أثر فيروس كورونا على العلاقات الدولية والدبلوماسية بين الكيانات السيادية المختلفة، ومدى تجاوب العلاقات مع المتغيرات التي أحدثها هذا الوباء.
ضياء قدور

ضياء قدور

   31 تموز/يوليو 2021
تُلقي هذه الورقة البحثية الضوء على تاريخ العلاقات ما بين النظام الإيراني وحركة طالبان الأفغانية، ومراحل تطورها، وأسباب التقارب ما بين الطرفين.
حسان الأسود

حسان الأسود

   30 تموز/يوليو 2021
تنطلق هذه المساهمة من افتراض إيجاد نظام حكم مختلط بين الأنظمة المعروفة عالميًا، ليكون إجابة على سؤال البحث الرئيس: "نظام الحكم المناسب لسورية الجديدة"
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   25 تموز/يوليو 2021
طموح هيئة تحرير الشام في الحكم الكامل يفتقر فقط إلى الشرعية الخارجية. وإذا ما اكتسبت ذلك، فسوف يكون على حساب جماعات المجتمع المدني والذين يسعون لتطبيق حقوق الإنسان.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   24 تموز/يوليو 2021
مدة التمديد فُسِّرَت بصورة متباينة من قبل الولايات المتحدة التي ترى أنها مدة سنة كاملة، وروسيا التي تعتبر أن المقصود ستة أشهر قابلة للتجديد.
رسلان عامر

رسلان عامر

   21 تموز/يوليو 2021
ما معنى مصطلح "الدولة المدنية" ومدلوله، وما مدى واقعيته كمشروع في إطار السعي إلى حل للمستقبل السوري؟
نبيل العلي

نبيل العلي

   19 تموز/يوليو 2021
ليس ثمة أي حافز يدفع الحكومة الإسرائيلية باتجاه تغيير سياساتها طوال بقاء الدعم الأميركي العسكري والدبلوماسي والاقتصادي دون شروط.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   18 تموز/يوليو 2021
على الرغم من أن الأسد انتزع السيطرة الفعلية على نحو ثلثي البلاد، فإن الانهيار الاقتصادي الحالي في سورية يضيف مزيدًا من البؤس إلى الأزمة.
خالد المطلق

خالد المطلق

   10 تموز/يوليو 2021
يستعرض الموضوع الواقع الميداني لكل المناطق، من الناحية الأمنية والعسكرية والمعيشية، وواقع التحالفات السياسية، وبعض الحلول بحسب رؤية الكاتب.