سياسة

رسلان عامر

رسلان عامر

   23 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
كثيرون على الساحة العربية ما زالوا يجاهرون بأعلى الأصوات، بأنّ الربيع العربي هو مؤامرة محبوكة من الخارج ضدّ بلدان المنطقة العربية، وهؤلاء تتباين دوافعهم وتصوراتهم.
ضياء قدور

ضياء قدور

   22 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
قد لا تحبذ طهران انفتاح الدول العربية على دمشق وإعادة إحياء علاقاتها معها، لما في ذلك من تأثير سلبي على النفوذ والهيمنة الإيرانية في سورية، على المدى البعيد، لكنها قد لا تمنع حدوثه.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   17 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
على الرغم من وجود الشكوى الكلاسيكية حول "الحدود المصطنعة"، فإن تفكّك الحدود المتشددة هو الذي أدى إلى عدم الاستقرار المزمن.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   15 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
الهدف الإسرائيلي المتمثل في الحد من النفوذ الإيراني في سورية جذاب للكرملين، وعلى نحو غير متوقع، قد يخدم حتى مصالح نظام الأسد.
ضياء قدور

ضياء قدور

   09 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
كيف ستتجه العلاقات السياسية والعسكرية بين النظام الإيراني وطالبان؟ هذا الأمر غير واضح الآن، لكنّ من المحتمل أن تحصل إيران على ما ترغب فيه، من قطع ومعدات عسكرية أميركية حديثة ذات فائدة لصناعاتها الدفاعية والعسكرية
نبيل العلي

نبيل العلي

   07 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
كانت جميع الأحزاب السورية غير فاعلة في المجتمع، ولم يكن لها أي دور في الحياة السياسية، فالدولة كانت أمنية بامتياز، وافتقدت سورية قانونًا للأحزاب ينظم الحياة الحزبية.
عارف الشعّال

عارف الشعّال

   06 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
المحددات الدستورية واسعة جدًا ولا يمكن حصرها، وقد استعرضنا جزءًا يسيرًا منها، بقصد لفت نظر المهتمين إليها، بغية وضعها تحت مجهر البحث والدراسة والتمحيص.
علاء الدين الخطيب

علاء الدين الخطيب

   05 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
تتناول هذه الورقة المقدّمة في الجلسات الحوارية التي يرعاها مركز حرمون مسألة العلمانية في سورية المستقبل. وهذا الموضوع جزءٌ من قضية أوسع بخصوص شكل سورية المستقبل، ضمن أيّ حلّ ممكن بدون نظام الأسد.
أيمن د. عبيد

أيمن د. عبيد

   04 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
سعى النظام السوري بكل ثقله إلى تعويم نفسه من جديد، والإيحاء بأن الدول العربية تطرق أبوابه، لكنّه ينجح بحدود ضيّقة، لا تسمح له بإعلان انتصار ولو متواضع في هذا الملف.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   25 أيلول/سبتمبر 2021
أتاح سياق درعا الفرصة لمعسكر مناهضة الأسد لإجراء دبلوماسية حقيقية مع جهات فاعلة مثل روسيا، لتعزيز التقدم بخصوص ملف سورية.