تقدير موقف

قسم الدراسات

قسم الدراسات

   16 آب/أغسطس 2020
لبنان ما بعد التفجير لن يكون كما كان قبله، وسوف يتغير الوضع القائم بحدود، قد تلجمه أو تبطئه توازنات محلية ودولية.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   21 تموز/يوليو 2020
تكثر النزعات الانفصالية، عندما تتداعى الدول المركزية وتشرف على الانهيار، حيث تستغلّ بعض المجموعات ضعف الدولة للنيل منها، عبر المبالغة في مطالبها المحلية إلى حدود الدعوة إلى الانفصال.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   06 تموز/يوليو 2020
الوقائع العنيدة في الصراع السوري، وتعقيداته، لا بد أن تُقنع الروس -في المآل- بعجزهم عن إنجاز أيّ حلّ، من دون موافقة الدول المتدخلة في الصراع.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   28 حزيران/يونيو 2020
تكمن أهمية قانون "قيصر" في توقيته وشموليته والظروف المحيطة به، فقد جاء في وقت وصل فيه النظام إلى حافة الهاوية، وهو عاجز عن إدارة المناطق التي يسيطر عليها لوحده.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   21 حزيران/يونيو 2020
لا يمكن النظر إلى حراك معظم المحتجين في السويداء، بمعزل عن الأثر التراكمي للثورة السورية ومطالبها وأهدافها، فالحراك الثوري في السويداء يبدو محمولًا على مطالب معيشية، لكنه متسق مع حراك السوريين الثوري عامة.
سامر حيدر

سامر حيدر

   16 حزيران/يونيو 2020
كل المؤشرات التي تحيط بالوضع السوري، وتفاقم أزمات النظام بالأخص على الصعيد الاقتصادي، تشير إلى أن روسيا ليست في وضع مريح وأنها تتخبط في مأزق.
منذر الشيخ

منذر الشيخ

   31 أيار/مايو 2020
كشف الصراع مع مخلوف عن مدى تفسخ السلطة واحتكارها للثروة الوطنية، فما إن حصل هذا الشرخ حتى عادت بعض أجنحتها المستبعدة أو الموجودة في الظل إلى المطالبة بحصصها.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   07 أيار/مايو 2020
سعت "هيئة تحرير الشام" إلى خلط الأوراق مجددًا في إدلب، بعد إدراكها أن الاتفاق بين الرئيسين الروسي والتركي لا يتقاطع مع مصالحها، ولذلك حاولت التصعيد أكثر للمحافظة على وجودها، ويبدو أنها مستعدة للذهاب بعيدًا.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   24 نيسان/أبريل 2020
قد تستغني روسيا عن بشار الأسد ضمن تسوية سياسية معينة، تحفظ مصالحها بالدرجة الأولى، وما يؤيد هذا التوجه هو الدراسة التي صدرت أخيرًا، عن المجلس الروسي للشؤون الدولية التي تتحدث بأن موضوع تعافي الاقتصاد في سورية غير ممكن إطلاقًا.
قسم الدراسات

قسم الدراسات

   12 نيسان/أبريل 2020
يُدرك السوريون أن العقلية الأمنية تسيطر على سياسات نظام الأسد في مختلف المجالات، وهذا شيء اعتادوه منذ زمن بعيد، وبدا واضحًا خلال الثورة السورية طريقة تعامل النظام معها، بالإنكار والمرواغة والهروب إلى الأمام، وهذا الأمر ينطبق حرفيًا على تعامل النظام مع أزمة كورونا