اقتصاد

قسم الترجمة

قسم الترجمة

   17 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
من الصعب الادعاء بأن رأسمالية الدولة ستعوق محاولات الصين لإنتاج الشركات والتقنيات الرئيسة التي تضعها على حافة ريادة الاقتصاد العالمي.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   09 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
في ظل تداعيات الأزمة المائية التي تتحدث عنها إسرائيل، يبقى السؤال الأهم، عن مصير الأراضي الزراعية التي يمتلكها المواطنون السوريون في الجولان المحتل.
ضياء قدور

ضياء قدور

   19 آب/أغسطس 2020
تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على أساليب التحايل التي اعتمدتها إيران لمواجهة العقوبات النفطية الأميركية، وتبيّن من هم المشترين الأساسيين للنفط الإيراني.
محمد محمد

محمد محمد

   16 تموز/يوليو 2020
يستدعي وباء كورنا الأزمة الاقتصادية الثالثة، التي قد تصبح أعمق وأشمل من سابقتيها، وسيوجه ضربة قاصمة لليبرالية الاقتصادية الجديدة على صعيدي فكرها وسياساتها الاقتصادية.
أهملت دولة البعث - الأسد مناطق الجزيرة وتركتها لمصيرها، كما تركت بقية مناطق سورية، ولم تهتمّ إلا بجمع الثروات من كل صعيد.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   25 حزيران/يونيو 2020
يواجه الرئيس بشار الأسد تهديدات لا يمكنه إلقاء القنابل عليها، مع اندلاع الاحتجاجات على مستوى المعيشة وظهور الخلافات بين النخبة الحاكمة.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   17 حزيران/يونيو 2020
مسّ الرداوي إحدى "تابوات" السياسة الاقتصادية النيوليبرالية، إذ انتقد السياسة الضريبية بمجملها، وربط ضعف نسبة الاستثمار بضآلة موارد الحكومة، بسبب تدني عائدات الضرائب نتيجة التهرب الضريبي الكبير جدًا.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   05 حزيران/يونيو 2020
في الخامس من حزيران/ يونيو 2020، تمرّ الذكرى الـ 53 لهزيمة الجيوش العربية في حرب الأيام الستة، التي عدّها نظام البعث آنذاك مجرد "نكسة"؛ لأن النظام "التقدمي" الذي نشأ في 8 آذار/ مارس 1963 لم يسقط!
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   10 أيار/مايو 2020
خلق فيروس كورونا ضغوطًا استثنائية على أسعار النفط والغاز، وهو القطاع الرئيس في مساهمته في الناتج، وفي تمويل الخزينة وتمويل التنمية، تصبح مسألة التنويع الاقتصادي، وتطوير قطاعات اقتصادية أخرى لها صفة الاستدامة، ذات أهمية مصيرية.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   05 أيار/مايو 2020
جاء تفشي وباء كورونا في وقت سيئ جدًا للمواسم الزراعية والسياحية، التي تعدّ العماد الاقتصادي الأول ومصدر الدخل الأساسي للسكان السوريين في الجولان المحتل، حيث بدأت تداعيات فيروس كورونا تقضي على ما تبقى من آمالهم.