اقتصاد

سمير سعيفان

سمير سعيفان

   17 تموز/يوليو 2021
السوريون بين أكثر شعوب العالم بحثًا عن العملات الرقمية عبر الإنترنت، ويبدو أن ذلك البحث يتعلّق بروح المغامرة، وهو ما يمتلكه السوريون بكثافة.
وسام كلاكش

وسام كلاكش

   13 تموز/يوليو 2021
تُقارب الدراسة تغيّرات الاقتصاد العالمي من جراء جائحة كورونا، وتأثيرها على أدوار القوى الدولية الكبرى والعمل الدبلوماسي.
ضياء قدور

ضياء قدور

   18 حزيران/يونيو 2021
في الوقت الذي تتفاوض فيه إيران مع القوى العالمية لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها وإعادة إحياء الاتفاق النووي، من المستغرب اليوم أن تتجاوز الصادرات النفطية الإيرانية مليون برميل يوميًا.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   08 أيار/مايو 2021
تعالج المقالة فكرة أن وجود الأسد عقبة حقيقية أمام إعادة الإعمار، وتعرض الأسباب الجوهرية لذلك، وتناقشها.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   05 أيار/مايو 2021
بعد سلسلة من الانتصارات العسكرية خلال هذه السنوات الأخيرة، استعادت الدولة السورية السيطرة على 70% من البلد. لكن إعادة البناء تبدو في طريق مسدود.
ضياء قدور

ضياء قدور

   16 نيسان/أبريل 2021
لم يكن سقوط مؤشرات التبادل التجاري لإيران حكرًا على دول المنطقة ودول العمق الاستراتيجي الإيراني، بل توسعت دوائر الميزان التجاري السلبي الخاسر لإيران، لتشمل جميع شركائها الرئيسيين حول العالم.
عبد الناصر الجاسم

عبد الناصر الجاسم

   07 نيسان/أبريل 2021
لا بد من استجابة إنسانية دولية، عبر منظمات العمل الإنساني الدولي، وتحت رقابة حقيقية، لحماية هذه المبالغ الصغيرة من التشبيح المالي، ومن جشع سماسرة الحوالات.
يقدّم هذا التقرير لمحة عن أهم التحركات الروسية الاقتصادية، أو التحركات التي تأتي لتثبيت قدمها في القطاع الاقتصادي، إلى جانب قدمها الثابتة وتحكمها في القرار السياسي في سورية
ضياء قدور

ضياء قدور

   14 آذار/مارس 2021
على الرغم من الاتفاقات الاقتصادية الكثيرة الموقعة بين إيران وسورية في السنوات العشر الماضية، لم تنجح طهران في تحويل انتصاراتها العسكرية في الميدان إلى مكاسب اقتصادية.
قسم الترجمة

قسم الترجمة

   02 آذار/مارس 2021
بينما تلوح في الأفق الذكرى السنوية العاشرة للثورة السورية، لم تعد فصائل المعارضة والقوى الأجنبية هي التهديدات الأكثر إلحاحًا التي يواجهها الأسد، بل الأزمة الاقتصادية الساحقة.