اقتصاد

قسم الترجمة

قسم الترجمة

   25 حزيران/يونيو 2020
يواجه الرئيس بشار الأسد تهديدات لا يمكنه إلقاء القنابل عليها، مع اندلاع الاحتجاجات على مستوى المعيشة وظهور الخلافات بين النخبة الحاكمة.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   17 حزيران/يونيو 2020
مسّ الرداوي إحدى "تابوات" السياسة الاقتصادية النيوليبرالية، إذ انتقد السياسة الضريبية بمجملها، وربط ضعف نسبة الاستثمار بضآلة موارد الحكومة، بسبب تدني عائدات الضرائب نتيجة التهرب الضريبي الكبير جدًا.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   05 حزيران/يونيو 2020
في الخامس من حزيران/ يونيو 2020، تمرّ الذكرى الـ 53 لهزيمة الجيوش العربية في حرب الأيام الستة، التي عدّها نظام البعث آنذاك مجرد "نكسة"؛ لأن النظام "التقدمي" الذي نشأ في 8 آذار/ مارس 1963 لم يسقط!
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   10 أيار/مايو 2020
خلق فيروس كورونا ضغوطًا استثنائية على أسعار النفط والغاز، وهو القطاع الرئيس في مساهمته في الناتج، وفي تمويل الخزينة وتمويل التنمية، تصبح مسألة التنويع الاقتصادي، وتطوير قطاعات اقتصادية أخرى لها صفة الاستدامة، ذات أهمية مصيرية.
أيمن أبو جبل

أيمن أبو جبل

   05 أيار/مايو 2020
جاء تفشي وباء كورونا في وقت سيئ جدًا للمواسم الزراعية والسياحية، التي تعدّ العماد الاقتصادي الأول ومصدر الدخل الأساسي للسكان السوريين في الجولان المحتل، حيث بدأت تداعيات فيروس كورونا تقضي على ما تبقى من آمالهم.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   27 نيسان/أبريل 2020
نجحت الصين لأنها استفادت من عوامل نجاح المجتمع الأوروبي التي درستها جيدًا، وفهمت لعبة السوق العالمية والاقتصاد العالمي.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   21 نيسان/أبريل 2020
يفضح انتشار الوباء فسادَ النظام السياسي والاجتماعي الذي يسود العالم، ويبرز الخلل في وضع العدالة الاجتماعية، وعدالة توزيع الثروة وشبكة الضمان الاجتماعي ودور الدولة ودور المؤسسات المالية (البنوك) وأسواق المال والعملات الرقمية والطابع الريعي للنظام القائم على تقديس الربح.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   03 كانون الأول/ديسمبر 2019
السبب المباشر لانهيار الليرة السورية السريع، خلال الأيام الماضية، هو إغلاق المصارف اللبنانية وتوقفها عن الدفع بالدولار، حيث إن جميع السوريين المشتغلين بتبديل العملات لهم حساباتهم وإيداعاتهم في مصارف لبنان، فضلًا عن أن طريق تحويل السوريين الأفراد الأموال إلى ذويهم في سورية عبر بيروت أصبح مقطوعًا ولا يوجد طرق بديلة.
سلطان جلبي

سلطان جلبي

   30 كانون الثاني/يناير 2018
تعتمد هذه الدراسة اعتمادًا رئيسًا على تحليل مجموعة من البيانات الإحصائية الصادرة عن كل من المكتب المركزي للإحصاء في سورية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حول القطاع الثالث في سورية ما بين عامي 2004 و2009، إضافة إلى مجموعة من المراجع والمقابلات.
وجيه حداد

وجيه حداد

   06 كانون الأول/ديسمبر 2017
تهدف هذه الدراسة إلى كشف العلاقة البنيوية بين الطبقة الناشئة بفعل الفساد الطويل بوصفها "طبقة دولة" ([1])، ومسارات الاقتصاد السوري، وأثر تلك العلاقة في طبيعة الفاعلية الاقتصادية السورية (حجمًا وشكلًا)، وفي التوجهات الحكومية المرافقة لهذا التحول، والراعية له في آن معًا، وانعكاس ذلك في حجم البورجوازية التقليدية وتموضعها، أو المدينية كما يطلق عليها، تحت عباءة هذه الطبقة المستحدثة، لتندمج فيها أو تكون واجهة لها في أحسن الأحوال.