قراءة لـ “استراتيجية المحيط الأزرق” في مركز حرمون في الدوحة

بالتعاون مع “نادي المال والأعمال”، أقام “مركز حرمون للدراسات المعاصرة” أمس الأحد ندوة ثقافية في العاصمة القطرية الدوحة خُصِّصت لقراءة وتحليل واحد من أهم الكتب التي تتناول طرق إدارة الأعمال وتحقيق النجاحات في ظل المنافسة القوية، ويحمل عنوان “استراتيجية المحيط الأزرق”، وهو من تأليف الباحثين دبليو. تشان كيم ورينيه موبورنييه، وهما أستاذان في مجال إدارة الأعمال في جامعة إنسياد في ماليزيا.

قدم القراءة التحليلية للكتاب رامي عيسى، وشارك في الحوارات عدد من المختصين في مجال إدارة الأعمال والمهتمين بالشؤون الاقتصادية في قطر.

وتقع أهمية كتاب “استراتيجية المحيط الأزرق” في كونه يقلب التفكير من المنافسة إلى التفرد، ويجعل قادة الشركات يفكرون في إعادة تصميم منهجية الشركة بالكامل، ويُركّز على الابتعاد عن المنافسة الشرسة (المحيط الأحمر) إلى التحول إلى الابتكار والتفرد (المحيط الأزرق)، أي تقديم منتج أو خدمة مبتكرة لها قيمة مضافة، ويدعو للتحلّي بعقلية تتسم بالتجديد والمخاطرة المحسوبة وحب التجربة والتحدي وعدم القناعة بالوضع الحالي والتطلع إلى ما هو أفضل دائمًا.

ودبليو. تشان كيم (69 سنة)، هو اقتصادي كوري جنوبي، ورينيه موبورنييه (56 سنة)، هي خبيرة اقتصادية أميركية، وهما أستاذان للاستراتيجية والإدارة في عدة جامعات في ماليزيا وفرنسا وغيرها.

الجدير بالذكر أن نادي المال والأعمال في قطر يقيم بالتعاون مع مركز حرمون للدراسات المعاصرة، وبشكل دوري كل شهر، أمسيات قراءة تثقيفية، يحضرها ويشارك فيها نخبة من الخبراء الاقتصاديين والماليين ورجال الأعمال، إضافة إلى جمهور من جنسيات مختلفة.

مركز حرمون للدراسات المعاصرة هو مؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتهتمّ بالتنمية الاجتماعية والثقافية، والتطوير الإعلامي وتعزيز أداء المجتمع المدني، واستنهاض وتمكين الطاقات البشرية السورية، ونشر الوعي الديمقراطي، وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان.