مقالات الرأي

جمال الشوفي

جمال الشوفي

   23 كانون الثاني/يناير 2021
يبدو المشهدُ السوري شديد التعقيد، لم تعد تصلح معه الوصفات الجاهزة، ولا إمكانية لإدارته بالطرق والأدوات الأولى أيديولوجيًا، المصرّة على وهم شرعيتها المفردة نصيًا و/أو سياسيًا
ميشيل كيلو

ميشيل كيلو

   22 كانون الثاني/يناير 2021
ما دام شعبنا قد ثار من أجل حريته، فإن علينا تذكير المنافحين عنها بأهمية حقوق المواطن المدنية والمجتمعية، وبأن حقوقه السياسية لا تضمرها بالضرورة، بل قد تلغيها.
ريمون المعلولي

ريمون المعلولي

   21 كانون الثاني/يناير 2021
يبقى خِيار القوى الوطنية الديمقراطية قائمًا، بشروط من أهمّها أن يتمكّنوا من الاتفاق على صياغة رؤية وطنية تستمدّ نسغها من المصلحة العليا للسوريين، وأن يوحّدوا صفوفهم على برنامج عمل وطني.
سلام الكواكبي

سلام الكواكبي

   20 كانون الثاني/يناير 2021
حدّد إعلان برشلونة ثلاثة مبادئ، هي السلام والاستقرار والازدهار. واليوم، يجب أن تجري عملية الإحياء بالاعتماد أيضًا على أولوية مسألة احترام حقوق الإنسان والقيم، في إدارة سلوك الدول المعنية بالاتفاقية.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   19 كانون الثاني/يناير 2021
إن المقولة التي لقّنها كهنة الدين الموازي لأتباعهم القائلة: "الإنسان في خدمة الدين"، هي مقولة خاطئة ومخالفة لمقاصد الرسالة السماوية. إنما المقولة الصحيحة هي الدين في خدمة الإنسان.
راتب شعبو

راتب شعبو

   18 كانون الثاني/يناير 2021
التركيز على الفاعلية الاجتماعية المدنية يُعيد قضية الناس إلى الناس، ويخلق لدى الناس الفكرة الأكيدة في أنهم المسؤولون، أولًا وأخيرًا، عن شؤونهم.
هوازن خداج

هوازن خداج

   16 كانون الثاني/يناير 2021
يبدو الحديث عن حقوقٍ للإنسان حديثًا تشوبه الريبة والتشويش؛ فالاعتقاد بأنها إحدى العقائد الكونية، وأن جزءًا منها يجاري حقوقنا الطبيعية والوضعية، لا يحمل أيّ صدقية في ما نراه اليوم بشكل مؤكّد وموثّق.
ماهر مسعود

ماهر مسعود

   15 كانون الثاني/يناير 2021
لا يمكن تغيير حجر واحد في البنية الشطرنجية المتماسكة للعقد الاجتماعي/ السياسي السوري، قبل البدء بتغيير العنصر المؤسس لهذا العقد، والقاعدة التي يُبنى عليها هذا العقد، وهي السجن.
حيان جابر

حيان جابر

   13 كانون الثاني/يناير 2021
عندما نستسهل البناء الديمقراطي ونحوّله إلى مجرد إجراء انتخابي خاو من مضامينه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، سوف نصل إلى مرحلة يقودها ويؤثر فيها أحد معاتيه هذا العالم الاستغلالي الظالم.
رشيد الحاج صالح

رشيد الحاج صالح

   12 كانون الثاني/يناير 2021
بينت عشر سنوات من الانتفاضة أن كل سوري لا يؤمن بالديمقراطية لا يمكن أن يكون مع انتفاضة السوريين ومطالبهم؛ لأنه لا يؤمن بالسوريين أصلًا، فكيف سيؤمن بحقوقهم وكرامتهم.