مقالات الرأي

مركز حرمون

مركز حرمون

   30 مارس 2020
بمناسبة دخول الثورة السورية عامها العاشر، يبدأ مركز حرمون سلسلة مقالات تناقش الأسئلة الكبرى التي تطرحها الثورة. وفي كل مقال سنجيب عن سؤال من هذه الأسئلة ليفتح نقاشًا أمام كل من يرغب، أي كان الرأي، ففي الحوار غنى.
نادر جبلي

نادر جبلي

   27 مارس 2020
تفشَّت في السنوات الأخيرة ظاهرة التهجم على الإسلام، والإساءة إلى رموز المسلمين ومقدساتهم، خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي؛ والمساهمون في تلك الظاهرة يزدادون عددًا وجرأة يومًا بعد يوم؛ الأمر الذي يستدعي بالمقابل ردات فعل متشنجة من مسلمين يشعرون بالإهانة، ويرون من واجبهم الذود عن دينهم ومقدساتهم.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   26 مارس 2020
الإجراءات الصارمة المتخذة بشمولها وصرامتها لم تتخذ حتى في أثناء الحرب العالمية الثانية، ويبرز السؤال الملح المقلق: كم ستطول هذه الإجراءات؟ والجميع يترقب الجواب!.
طلال المصطفى

طلال المصطفى

   25 مارس 2020
لأول مرة في تاريخ البشرية، يحجر الناسُ أنفسهم في البيوت طوعًا، ويتبعون تعليمات الحكومات وإرشاداتها، وبمعنى آخر: الناس يقبلون بالاعتقال الذاتي، بدلًا عن الاعتقال الأمني المتعارف عليه في الأنظمة الاستبدادية.
بعد إعادة هيكلته، وإحداث مشاريع أخرى ضمنه، وضع مركز حرمون للدراسات المعاصرة خططًا وبرامجًا واستراتيجية جديدة، تهدف بمجملها إلى تقديم الفعاليات والبرامج التي تضع سورية والسوريين في المقام الأول، وكذلك تقديم الأعمال البحثية والفكرية والثقافية والإعلامية بحلّة جادّة وسهلة وجاذبة في آن، وضمن هذا المفهوم، يُطلق المركز موقعه الإلكتروني الجديد.
باسل العودات

باسل العودات

   16 مارس 2020
بعد تسع سنوات عجاف، ما زال يمكن التعويل على النخب السورية بأن تأخذ دورها التوعوي، لتعيد تشكيل الوعي والمعرفة والفكر والأخلاق، عبر ريادتها في إنتاجها الفكري والبحثي والعلمي والثقافي، وسيكون دورها وطنيًا للغاية في ما تقوم به، بل وثوريًا أيضًا.
منير شحود

منير شحود

   10 مارس 2020
المشرق العربي الذي يغلي الآن، هو ذاته شرق المتوسط الذي كتب عنه عبد الرحمن منيف روايته الكئيبة الأولى "شرق المتوسط"، في منتصف سبعينيات القرن الماضي، وعاود الكتابة بالعنوان ذاته تقريبًا؛ "الآن هنا.. أو شرق المتوسط مرةً أخرى"، في عام 1990، في إشارة إلى الركود السياسي وتشبث الأنظمة الدكتاتورية بالسلطة وتعاملها مع من يعارضها، أو من يفكر في معارضتها، بمزيد من القسوة المميتة.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   09 مارس 2020
صحيح ان كورونا يشكل جبل هموم على مسؤولي الدول الحقيقيين الصادقين في خدمة شعوبهم، ولكنه مصدر سعادة للحاكم المستبد، إذ يشكل انصياع الناس وخضوعهم للإجراءات الصارمة المتخذه مصدر فرح عظيم له.
محمود الحمزة

محمود الحمزة

   09 مارس 2020
منذ أيام، زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومعه وزير خارجيته لافروف، "إسرائيل" وفلسطين، وشاركوا في المؤتمر العالمي بذكرى الهولوكوست اليهودي، وحضر المؤتمر أكثر من 40 رئيس دولة، جاؤوا للإعراب عن تضامنهم مع اليهود، باعتبارهم ضحية النازية الهتلرية التي تجسدت في الهولوكوست اليهودي (المحرقة) وقُتل فيها حوالي 6 مليون يهودي، كما تزعم المصادر الصهيونية.
سلام الكواكبي

سلام الكواكبي

   08 مارس 2020
في بداية الثورة السورية السلمية وقبل تحوّلها إلى مقتلة، جادلني صديق لبناني معروف بمواقفه الحقوقية والإنسانية في كل قضايا الكون عدا المسألة السورية. وقد وصلت حدته في الحديث إلى أنه استخدم عبارات التخوين التي اشتهر كثيرون من بافلوفي العرب ومن في حكمهم في اللجوء إليها لوصف من يعارض مواقفهم المتشنّجة من حركات التغيير، فاتهمني بالخيانة وبالعمل لمصلحة جهات أجنبية وببيع قلمي إلى الغرب وأجهزته التي "لا تريد خيرًا لشعوبنا وتسعى إلى سرقة خيراتها".