مقالات الرأي

أحمد رحال

أحمد رحال

   28 أيلول/سبتمبر 2021
هل ينجح الدب الروسي في تحقيق أهدافه عبر جبروته العسكرية؟ أم تتغلب الحنكة السياسية لدى أنقرة وتسحب البساط من تحت أقدام الروس في شرقي الفرات؟
لمى قنوت

لمى قنوت

   27 أيلول/سبتمبر 2021
لقد أسس الأسد الأب لجعل الجيش وقضايا إصلاحه خطًا أحمر، وحرص بشار الأسد خلال العشر سنوات الماضية على تقديس الجيش وأسطرة بطولاته.
خالد المطلق

خالد المطلق

   25 أيلول/سبتمبر 2021
لا يمكن التأثير على الميليشيات الإيرانية في سورية إلا من خلال إعادة المهجّرين إلى ديارهم، ليكونوا قوة بشرية، والبدء بأعمال المقاومة الشعبية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والأمنية.
ضياء قدور

ضياء قدور

   24 أيلول/سبتمبر 2021
محاولة لفهم توجهات الحكومة الإيرانية الجديدة التي تسعى لقطف ثمار التدخل العسكري الإيراني مرتفع التكلفة أخيرًا، على صعيد التغلغل الاقتصادي والثقافي الذي يهدد بنية ونسيج المجتمع السوري.
نزار السهلي

نزار السهلي

   23 أيلول/سبتمبر 2021
الحضور الدبلوماسي الإسرائيلي في موسكو والعكس هو تعبير عن عمق تغلغل المصالح المشتركة الذي توجته عديد الاتفاقات على قاعدة صلبة، تضمن ديمومة المحتل ووكيله في دمشق.
مناف الحمد

مناف الحمد

   22 أيلول/سبتمبر 2021
يمكننا أن نؤسس مفهوم مواطنة غير مستورد مشتقًا من تراثنا، مع محاولات إغنائه بمفاهيم معاصرة، وليس في هذا تعصب للتراث ولا انتقاص منه.
راتب شعبو

راتب شعبو

   21 أيلول/سبتمبر 2021
قصص الفرار من السجون السورية أبطالها أشخاص من خارج السجون، والمحظوظون بها "سجناء فوق العادة"، وهي قصص مختلفة بالكامل، عن قصة هروب السجناء الفلسطينيين الستة.
سميرة المسالمة

سميرة المسالمة

   20 أيلول/سبتمبر 2021
نحن أمام خيارات سورية الممكنة، أو المفترضة، اليوم بالنسبة إلى النظام، وهي سورية المتهتكة اجتماعيًا بوحدتها الصورية، أو المتمحورة حول النظام.
جمال الشوفي

جمال الشوفي

   17 أيلول/سبتمبر 2021
حين تقدّم مراكز الأبحاث دراساتها، تقدّمها للرأي العام وصانعي القرار السياسي، بطريقة الخلاصات المركزة والتوصيات المحددة! وهذا ما يمكن فعله في مؤسساتنا البحثية الناشئة أيضًا.
ماهر مسعود

ماهر مسعود

   16 أيلول/سبتمبر 2021
يبدو أن الديمقراطية هنا، والدكتاتورية هناك، وهو الشكل الذي عاشت عليه الديمقراطيات الغربية سابقًا، واستفادت من امتيازاته، لم يعد شكلًا قابلًا للحياة.