مقالات الرأي

أحمد الرمح

أحمد الرمح

   12 حزيران/يونيو 2021
السلطة، أو الأصح الدولة، عندما تفقد حيادها بين المذاهب والطوائف أو مكونات، ستفرض بقوتها نمط تدينٍ يُسهم في بقائها على رقاب العباد مستبدةً بهم.
ماهر مسعود

ماهر مسعود

   09 حزيران/يونيو 2021
الفلسفة هي فعل مقاومة... عندما تُقاوم من يريد إغلاق باب السياسة في وجه الناس، بوصفه إغلاقًا للحياة وانحطاطًا للاجتماع البشري.
جمال الشوفي

جمال الشوفي

   08 حزيران/يونيو 2021
تشكيل لوحة إدارة حوار سوري، بعيدًا عن دوائر الاستقطاب الدولي السياسي والتنافي الأيديولوجي السياسي، قد تفضي إلى تشكيل كتلة وطنية سورية قادرة على خوض غمار التفاوض القاسي والجريء مع الروس.
ضياء قدور

ضياء قدور

   07 حزيران/يونيو 2021
في الوقت الذي لم يشكك فيه أيّ مؤيد أو حتى معارض خلال الدورات الرئاسية الأربع بحتمية فوز الأسد بنسب مئوية عالية، يعلم الجميع اليوم في إيران من سيكون الرئيس المقبل في الدورة الرئاسية الحالية.
خالد المطلق

خالد المطلق

   05 حزيران/يونيو 2021
منذ بداية الربيع العربي، ظهر للعلن التحالفُ بين إيران وتنظيم الإخوان، وأحداث فلسطين الأخيرة خاصة ما حدث في قطاع غزة وتصريحات قادة (حماس) دعمت نظرية أن هناك علاقة وثيقة بين الطرفين.
طلال المصطفى

طلال المصطفى

   02 حزيران/يونيو 2021
عبر البعض عن العجز في تفسير السلوك الاحتفالي من قبل بعض الذين فقدوا أعز الأشخاص عليهم نتيجة ممارسة النظام المستمر في قتل السوريين كافة، وقد يكون المحتفلين إحدى ضحاياه في المستقبل القريب.
محمد حبش

محمد حبش

   01 حزيران/يونيو 2021
ليست مسؤولية الأحرار أن يغيّروا العالم، ولكن عليهم ألّا يكونوا جزءًا من سقوطه، وأن يحفظوا مكان العمامة مخزنًا للصدق والنبل والطهارة.
عبد الباسط سيدا

عبد الباسط سيدا

   31 أيار/مايو 2021
مع الإعلان عن الهدنة، بادر كل طرف إلى تسويق نتيجة الحرب على غزة لصالحه، بوصفها انتصارًا استراتيجيًا استثنائيًا، في محاولة لتسجيل النقاط وتضليل الناس.
شوكت غرز الدين

شوكت غرز الدين

   28 أيار/مايو 2021
انتهت أمس تمثيلية الانتخابات، لكن آثارها المدمرة ستستمر سبع سنوات أخرى، على الحل السياسي وعودة اللاجئين وإعادة الإعمار والإفراج عن المعتقلين وتحقيق الخدمات.
حسان الأسود

حسان الأسود

   27 أيار/مايو 2021
لا رثاء لنا ولا عزاء في نهاية التاريخ، كما يراها فوكوياما، ولا هناء لنا في سيادة الدولة، كما يراها بوتين، ولا مشاركة لنا في غيابنا عن مجال التأثير العام، ولا حقوق أو حريات لنا في ظلّ تسوّد العُنف المستشري.