مقالات الرأي

محمود الحمزة

محمود الحمزة

   30 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
أحد أسباب وقوف المجتمع الدولي ضد الثورة السورية هو أنها شكّلت خطرًا على النظام العالمي، والممثل بهيمنة دول عظمى بعينها تمنع تحرر الشعوب، وتنتهك حقوقهم.
خالد المطلق

خالد المطلق

   29 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
أسلوب الأعمال القتالية الذي يستخدمه تنظيم "داعش" يُنذر بحرب طويلة الأمد، مع هذا التنظيم الذي يمكن أن يخدم بقاء الأسد، ولهذا قام النظام بتجهيز مجموعات تعمل من خلال تكتيك عمل هذا التنظيم.
راتب شعبو

راتب شعبو

   28 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
الرموز الإسلامية فقط هي ما ينتمي إلى مشروع سياسي غير معلن، على الأقل في فرنسا، ويولد قدراً كبيراً من عدم الثقة، فلا يبدو مجرد رمز ديني، بل رمز تغيير مضاد للجمهورية.
ماهر مسعود

ماهر مسعود

   27 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
إن عدم دخول المجتمعات الإسلامية ضمن صيرورة عصر الحداثة، إلا من موقع الاستهلاك، أدى إلى بقاء الحضور الديني أكثر أصالة من كل المظاهر الحداثية القادمة من الخارج.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   26 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
الردّ الانفعالي على الرئيس الفرنسي، يؤكد أن التديّن الذي نعيشه يعاني أزمات عدة لا أزمة واحدة، ولقد جرَّ علينا الانفعالُ الديني العاطفي مصائب وكوارث.
رشيد الحاج صالح

رشيد الحاج صالح

   25 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
أكبر المستفيدين من البروباغندا الدينية هي الأنظمة العربية، التي تعيش أزمة حقيقية بعد عام 2011. فهي تشوش على مطالب السكان بالعدالة والمساواة، عبر إيجاد مشكلات مزيفة.
ميشيل كيلو

ميشيل كيلو

   24 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
بعد الكلمات، التي ألقاها من أوهموا أنفسهم بأن إسرائيل فتحت بازار الرئاسة السورية، وتجاهلوا -لشدة تهافتهم الوطني والإنساني- أن المناسبة التهريجية جدّية.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   23 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
قلّما تثير موضوعات الاقتصاد وقضايا توزيع الدخل والثروة والعدالة الاجتماعية اهتمامَ الناس، حتى المثقفين السوريين، لكن لا شيء يُنضج الأفكار كالسجالات.
مروة شبنم أوروج

مروة شبنم أوروج

   22 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
الردّ القاسي الذي وجّهه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى نظيرته السويدية آن ليند، بعد حديثها عن سورية، في أثناء مؤتمر صحفي مشترك، لاقى صدى واسعًا في الشارع التركي.
سلام الكواكبي

سلام الكواكبي

   21 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
سياسات الغرب المحابية للاستبداد عمومًا، والداعمة خصوصًا لطغاة أفريقيا والشرق الأوسط، بحجج متعددة مرتبطة بملفات الاستقرار ومحاربة الإرهاب وحماية الحدود من الهجرة غير الشرعية، غالبًا ما تعطي نتائج معاكسة تمامًا.
الأخيرة
الأكثر قراءة