مقالات الرأي

سلام الكواكبي

سلام الكواكبي

   27 أيار/مايو 2020
بعد عدة عقود من الشعور بالرفاهية النسبية والخلود للاطمئنان الاقتصادي والتندر بنجاح التجارة الحرة والسماء المفتوحة، أصيب العالم المتقدم بصفعة وبائية.
مروة شبنم أوروج

مروة شبنم أوروج

   25 أيار/مايو 2020
إذا وقع المجلس الوطني الكردي في فخّ حزب الاتحاد الديمقراطي، وأصبح أداةً لجهود ذلك الحزب في الجلوس على طاولة الحوار في جنيف؛ فمن المؤكد أن تركيا ستتخذ إجراءات لمنعها.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   22 أيار/مايو 2020
بدايات نظام البعث - الأسد غير شرعية، فقد كان فاشلًا في ماضيه، وارتكب جرائم أكثر في حاضره، وبقاؤه يشكّل كارثة لمستقبل سورية وشعبها. وقد تجمعت مؤشرات عديدة تنذر بقرب رحيله.
مناف الحمد

مناف الحمد

   21 أيار/مايو 2020
الهندسة الحديثية نظرية جديدة في توثيق سند الحديث النبويّ، وضعها الدكتور عمراني حنشي، أستاذ مغربيّ في علم الأرصاد الجوية من جامعة فلوريدا الأميركية.
ميشيل كيلو

ميشيل كيلو

   20 أيار/مايو 2020
تتفكك العصابات من داخلها، رغم ما تبدو عليه من صلابة وتكوّر على زعيمها، فيفتك أقوياؤها بضعفائها، ليستولوا على حصتهم من المسروقات.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   19 أيار/مايو 2020
لا يزال أنصار الانتصار الحنبلي من أهل الأثر أصحابَ قوة إعلامية ومشيخية ضد كل محاولة لإعمال العقل، عادت في العقود الأخيرة لتبسط سلطانها على الإعلام الديني وعلى المجتمع، بشكل أو بآخر، لتكون (المفرِّخ) لكل أشكال التنظيمات المتطرفة التي تنتمي فقهيًا وثقافيًا لها.
جاد الكريم الجباعي

جاد الكريم الجباعي

   18 أيار/مايو 2020
ستنظر هذه المقالة في السياسة، من منظوري الحكمة والعقل، وهذه مغامرة تحفزها مسألتان: أولاهما تتعلق بموقع السياسة بين إحداثيتي الذات والموضوع؛ والثانية هي مسألة الإنسان المبتور والمجتمع المبتور.
طلال المصطفى

طلال المصطفى

   15 أيار/مايو 2020
المنظومة القيمية الرئيسة، لإرساء وإجراء مصالحات اجتماعية حقيقية بالمستقبل بين السوريين، يمكن إنعاشها وإعادتها إلى الحياة، حيث كل ما يحتاج إليه السوريون الانتقال إلى نظام وطني ديمقراطي.
حسان الأسود

حسان الأسود

   14 أيار/مايو 2020
مئة عامٍ مرت على مؤتمر سان ريمو، وما زالت بلادنا تعاني آثار ما اتفق عليه الحلفاء المنتصرون آنذاك، ورغم تغير موازين القوى كثيرًا، فإن الثابت الوحيد هو استمرار انحدار منطقتنا نحو الهاوية.
مناف الحمد

مناف الحمد

   13 أيار/مايو 2020
لا يُخفي كل المتصارعين على سورية دوافعهم ومصالحهم القومية، ولا يُبرر ابتذال العروبة جعلَها منسيًا من بين منسيات، بل إنها في ظلّ ما يجري قد أصبحت الملاذَ الأقرب والأكثر قدرة من غيرها على الاستجابة للخطر المحدق.