مقالات الرأي

راتب شعبو

راتب شعبو

   08 آب/أغسطس 2020
من الأسهل أن يكون المسؤول طرفًا خارجيًا، وأصعب من ذلك أن يكون الداخل هو السبب، ولكن الأصعب إطلاقًا على النفس أن ترى مسؤوليتها في المأساة.
ضياء قدور

ضياء قدور

   07 آب/أغسطس 2020
ستغوص إيران بمنشآتها النووية والعسكرية الحساسة أكثر نحو باطن الأرض، وفي قلب الأنفاق، كما تفعل في سورية.
خلدون النبواني

خلدون النبواني

   06 آب/أغسطس 2020
إما أن نحيا معًا مختلفين، وإما أن نموت بسيوف القومية والهويات المتعصبة والمتمركزة على ذاتها وحقيقتها.
مضر رياض الدبس

مضر رياض الدبس

   05 آب/أغسطس 2020
لا يمكن إنتاج إرادة عامة لتكوين مشروع وطني، ما لم يكن الفرد حرًا، وإن أي رأي، يبديه فردٌ عضو في الجماعة، يجب أن يكون رأيه الخاص به، الذي ينسجم مع قناعاته.
جاد الكريم الجباعي

جاد الكريم الجباعي

   04 آب/أغسطس 2020
الدستور العادل، أو العقد الاجتماعي المبني على مبادئ العدالة، لا يمنح أي امتياز لأي جماعة إثنية أو دينية أو مذهبية، ولا يحابي أي طبقة أو فئة اجتماعية، وإن تكن أكثرية.
مروة شبنم أوروج

مروة شبنم أوروج

   30 تموز/يوليو 2020
نجح نظام الأسد في خداع العالم، إذ استخدم المرأةَ أداةً للترويج، وبينما كان نظام الأسد يُظهر نفسَه نظامًا "علمانيًا" يحارب الإرهابيين والإسلاميين المتطرفين، لم يصدر من المعارضة أي ردة فعل.
سلام الكواكبي

سلام الكواكبي

   29 تموز/يوليو 2020
إذا رعت إدارة ترامب "قانون قيصر"، فهذا لا يعني أن يكون السوريون، وخصوصًا من هم في أميركا، دعاةَ تصويت لأسوأ رئيس مرّ بتاريخ الولايات المتحدة.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   28 تموز/يوليو 2020
إذا كان الإلحاد كفرًا بالله، فإن هناك كفرًا أكبر منه، يتمثل بالإعراض عن منهج الله وعدم تدبّره، والعمل به! المنهج الرباني المتعلق بالقوانين الاجتماعية التي إنْ عملت بها المجتمعات تقدمت.
ميشيل كيلو

ميشيل كيلو

   27 تموز/يوليو 2020
الحديث يدور حول احتمالٍ لا يتعدى حظّه من التحقّق خمسة بالمئة، وهو انتقال السياسة الروسية إلى الطور الذي قاربته ورقة وضعتها عام 2015 حول مواقفها الخارجية.
عبد الحفيظ الحافظ

عبد الحفيظ الحافظ

   26 تموز/يوليو 2020
كان على عبد الناصر أن يُدرك أنه لا نهضة في غياب الأحزاب وحرية التعبير والإعلام وتداول السلطة والمسؤولية، وأن هناك فرق شاسع بين دولة لديها حاكم وعسكر، وبين حاكم عنده دولة وعسكر.