آراء سياسية

مروة شبنم أوروج

مروة شبنم أوروج

   25 أيار/مايو 2020
إذا وقع المجلس الوطني الكردي في فخّ حزب الاتحاد الديمقراطي، وأصبح أداةً لجهود تلك المنظمة الإرهابية في الجلوس على طاولة الحوار في جنيف؛ فمن المؤكد أن تركيا ستتخذ إجراءات لمنعها.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   22 أيار/مايو 2020
بدايات نظام البعث - الأسد غير شرعية، فقد كان فاشلًا في ماضيه، وارتكب جرائم أكثر في حاضره، وبقاؤه يشكّل كارثة لمستقبل سورية وشعبها. وقد تجمعت مؤشرات عديدة تنذر بقرب رحيله.
ميشيل كيلو

ميشيل كيلو

   20 أيار/مايو 2020
تتفكك العصابات من داخلها، رغم ما تبدو عليه من صلابة وتكوّر على زعيمها، فيفتك أقوياؤها بضعفائها، ليستولوا على حصتهم من المسروقات.
جاد الكريم الجباعي

جاد الكريم الجباعي

   18 أيار/مايو 2020
ستنظر هذه المقالة في السياسة، من منظوري الحكمة والعقل، وهذه مغامرة تحفزها مسألتان: أولاهما تتعلق بموقع السياسة بين إحداثيتي الذات والموضوع؛ والثانية هي مسألة الإنسان المبتور والمجتمع المبتور.
حسان الأسود

حسان الأسود

   14 أيار/مايو 2020
مئة عامٍ مرت على مؤتمر سان ريمو، وما زالت بلادنا تعاني آثار ما اتفق عليه الحلفاء المنتصرون آنذاك، ورغم تغير موازين القوى كثيرًا، فإن الثابت الوحيد هو استمرار انحدار منطقتنا نحو الهاوية.
مناف الحمد

مناف الحمد

   13 أيار/مايو 2020
لا يُخفي كل المتصارعين على سورية دوافعهم ومصالحهم القومية، ولا يُبرر ابتذال العروبة جعلَها منسيًا من بين منسيات، بل إنها في ظلّ ما يجري قد أصبحت الملاذَ الأقرب والأكثر قدرة من غيرها على الاستجابة للخطر المحدق.
منذر الشيخ

منذر الشيخ

   11 أيار/مايو 2020
أثارت أزمة فيروس كورونا مسألة الحريات الإنسانية من جديد، وراوحت الآراء بين قائل بأن العملية برمّتها هي مؤامرة تستهدف الحجر على الناس وإخضاعهم لسلطة الدولة، وقائل بأن الأمر مجرد إجراءات احترازية ضرورية من واجب الدول اتخاذها.
ماهر مسعود

ماهر مسعود

   08 أيار/مايو 2020
إن النفي المتبادل اليوم بين اليسار والإسلاميين، لم يعد نفيًا سياسيًا بقدر ما هو نفي هوياتي ووجودي وأخلاقي كلّي، ولا يؤمل بالتعايش السياسي، وبالتالي الاجتماعي، في مستقبل سورية، بل يضيف وجهًا عدميًا مركبًا، للعدمية الموجودة أصلًا في التعامل السياسي الدولي مع سورية والقضية السورية.
جاد الكريم الجباعي

جاد الكريم الجباعي

   04 أيار/مايو 2020
لكي ندرك حقيقة التضاد التعادمي بين البعث والإسلامويين، لا بد أن ندرك أن نظام البعث في العهد الأسدي، كان دومًا، ولا يزال، في حاجة إلى عدو داخلي، وعدو خارجي، نظرًا لافتقاره إلى أي مشروعية.
حسان الأسود

حسان الأسود

   30 نيسان/أبريل 2020
تبقى أهمّ التحديات التي تعترض طريق إعادة الإعمار في البلدان التي دمرتها الحروب، تلك المتعلقة بالأوضاع الجديدة بعد أزمة أو جائحة فيروس كورونا.