آراء اجتماعية

طلال المصطفى

طلال المصطفى

   20 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
يمكن الحديث عن مؤشرات جديدة لظهور عبودية جديدة في سوريةلم يشهد التاريخ مثلها، بالاستناد إلى تعريف العبودية، من حيث الاستغلال والتسخير وقمع إرادة الآخر والتحكم في سلوكه وحريته وقواه.
محمد برو

محمد برو

   19 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
تداعيات الأوضاع غير الطبيعية والإشكالات الناجمة عن تجربة المعتقل على الصعيد الاجتماعي والعائلي أعقد وأوسع من أن تغطيها مطالعة واحدة.
عبد الحفيظ الحافظ

عبد الحفيظ الحافظ

   17 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
المجتمعات التي ما زالت تدور في أطر وتعبيرات مجتمعية أهلية أي ما قبل مدنية وما قبل وطنية، ما زالت بحاجة إلى تنمية هيئات ولجان مدنية ورعاية تعبيرات المجتمع المدني.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   15 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
حتى ننهض، علينا أن ننظر، ونتفكر، ونتدبر، ثم نعقل، لننال النهضة/ التقوى.
ميشيل كيلو

ميشيل كيلو

   14 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
إن للقانونيين السوريين دورًا حاسمًا في رفع تهمة الإرهاب عن الثورة، وفي شرعنة نضال شعبهم وحماية حقوقه، حتى في المهاجر، ولا مفرّ من أن يبادروا إلى ممارسة دورهم.
ماهر مسعود

ماهر مسعود

   10 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
بينما يقوم نظام الاختلاف على مراقبة المجتمع لعمل السلطة، يقوم نظام الهوية بشكل جوهري على مراقبة السلطة للمجتمع ليمنع احتمالات الثورة أو الاحتجاج ضده.
راتب شعبو

راتب شعبو

   09 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
ضعف التكوين الوطني والديمقراطي، في الثورة السورية، لا يعود أساسًا إلى سيطرة الإسلاميين، ولعل العكس أقرب إلى الصواب.
ميشال شماس

ميشال شماس

   08 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
إنّ صمتنا يضاعف مأساة معتقلينا، فلنعمل ما بوسعنا، لنوحّد جهودنا ونستغل انتشارنا في دول العالم، ونصرخ بأعلى أصواتنا، ما دام هناك معتقل واحد.
حسان الأسود

حسان الأسود

   07 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
يكفي -حتى الآن- بالنسبة إلى كثير من الناس، أنّ وسائل التواصل الاجتماعي قد خلقت لهم فضاءات واسعة رحبة بعيدة عن أعين عسس أنظمة الاستبداد.
ريمون المعلولي

ريمون المعلولي

   05 تشرين الأول/أوكتوبر 2020
تستمدّ التربية على الوطنية الديمقراطية موضوعاتها ومصطلحاتها بخاصة من الميادين الأكثر استجابة لموضوعات الوطنية السورية المنشودة.