آراء اجتماعية

ماهر مسعود

ماهر مسعود

   29 أيار/مايو 2020
بينما يتراقص السوريون على نار الهزيمة وجمرها الذي يحرق الجميع، ما زالت سورية تعاني اليوم أطول حالة إنكار في تاريخها.
سلام الكواكبي

سلام الكواكبي

   27 أيار/مايو 2020
بعد عدة عقود من الشعور بالرفاهية النسبية والخلود للاطمئنان الاقتصادي والتندر بنجاح التجارة الحرة والسماء المفتوحة، أصيب العالم المتقدم بصفعة وبائية.
مناف الحمد

مناف الحمد

   21 أيار/مايو 2020
الهندسة الحديثية نظرية جديدة في توثيق سند الحديث النبويّ، وضعها الدكتور عمراني حنشي، أستاذ مغربيّ في علم الأرصاد الجوية من جامعة فلوريدا الأميركية.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   19 أيار/مايو 2020
لا يزال أنصار الانتصار الحنبلي من أهل الأثر أصحابَ قوة إعلامية ومشيخية ضد كل محاولة لإعمال العقل، عادت في العقود الأخيرة لتبسط سلطانها على الإعلام الديني وعلى المجتمع، بشكل أو بآخر، لتكون (المفرِّخ) لكل أشكال التنظيمات المتطرفة التي تنتمي فقهيًا وثقافيًا لها.
طلال المصطفى

طلال المصطفى

   15 أيار/مايو 2020
المنظومة القيمية الرئيسة، لإرساء وإجراء مصالحات اجتماعية حقيقية بالمستقبل بين السوريين، يمكن إنعاشها وإعادتها إلى الحياة، حيث كل ما يحتاج إليه السوريون الانتقال إلى نظام وطني ديمقراطي.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   07 أيار/مايو 2020
منذ أن اختُتِم تنزيل آيات القرآن، وبدأ عصر التفسير؛ شغلت المفسرين والعاملين في علوم القرآن مسألتان، لم يتم حلّهما بشكل قاطع جازم، حتى يومنا هذا. الأولى: معنى الأحرف المقطعة الموجودة مطلع السور؛ الثانية: هل احتوى القرآن الكريم كلمات غير عربية؟
مروة شبنم أوروج

مروة شبنم أوروج

   05 أيار/مايو 2020
على الرغم من كل الحملات التحريضية، لا يمكن تصنيف الجرائم بين السوريين والأتراك على أنها منهجية، المسألة عمومًا أن بعض الاستفزازات أسفرت عن حوادث فردية. مع العلم أن الحكومة التركية تدرك هذه المشكلات، وتعي أبعادها.
سمير سعيفان

سمير سعيفان

   01 أيار/مايو 2020
العدالة الاجتماعية تعني مقدار عدالة ما يحصل عليه معظم الأفراد من دخلٍ/ أجر، لقاء عملهم وجهدهم ومساهمتهم في إنتاج السلع والخدمات، وهو دخلٌ بالكاد يغطي احتياجات معظم سكان العالم وفق شرطهم الاجتماعي.
خضر زكريا

خضر زكريا

   29 نيسان/أبريل 2020
تزايد مشاركة الرجال في الأعمال المنزلية نتيجة للعزل المنزلي، يلغي، ولو بالتدريج، أن يكون العمل المنزلي مهمة المرأة وحدها؛ ويدعوا للاستنتاج أن حقبة ما بعد كورونا ستكون لمصلحة النساء.
مناف الحمد

مناف الحمد

   27 نيسان/أبريل 2020
بالقدر الذي كشفت فيه كورونا هشاشة المنظومة الرأسمالية... يُقدح زناد النقاش حول علاقة التصورين العلماني والإيماني.