آراء اجتماعية

محمد حبش

محمد حبش

   06 كانون الأول/ديسمبر 2021
تتصاعد التساؤلات حول الديانة الإبراهيمية الجديدة، وتصدر الفتاوى بعد الفتاوى حول التحذير من الديانة الإبراهيمية الجديدة، ومن المدهش حجم التحليلات والتأويلات والتفسيرات والاتهامات، حول قيام ديانة جديدة.
جايد عزام

جايد عزام

   28 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
أوضاع سورية وأهلها باتت لا تطاق ولا تحتمل، والحل ليس بسَلخِ جِلود من تم نهبهم وإفقارهم حتى التجويع، بل بمكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة واستثمارها في تحسين مستوى معيشة الطبقات الشعبية.
نائل جرجس

نائل جرجس

   26 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
تعدّ منطقة المشرق العربي من بين أكثر مناطق العالم اضطهادًا للمرأة، لأسباب متعددة، من بينها انتشار النزاعات المسلحة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان واستمرار التأثير السلبي للدين وللتقاليد، وهيمنة أنظمة استبدادية على الحكم.
محمد حبش

محمد حبش

   20 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
كلّ محاولة لتنظيم فكر الناس واجتهادهم، وإرغامهم على تأويل واحد وتصور واحد ووصفه بأنه أمر الله وقراره وحكمه، هي ممارسة قمع وقهر ضد الحرية وضد حقوق الإنسان.
أحمد عيشة

أحمد عيشة

   16 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
الأمر الأكثر سوءًا من كلّ ما جرى هو أن السوريين تخندقوا خلف هويات قاتلة: طائفية وعرقية ومذهبية، تخدم بالوكالة مصالح قوى إقليمية ودولية.
طلال المصطفى

طلال المصطفى

   08 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
الصور النمطيّة حصيلة ثقافة، وإن تغييرها يستدعي بناء ثقافة مغايرة تعيد تشكيل الموقف من الآخر، وتؤكّد أهميّة التواصل والتفاعل مع الآخر، بانسجام مع الطابع الدولي لحقوق الإنسان.
أحمد الرمح

أحمد الرمح

   04 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
الحداثة كشفت أن مناهجنا التربوية المنزلية والمدرسية والمسجدية وحتى الحزبية فشلت بامتياز، والحداثة عرَّت النُظم السلطوية، لكونها غير إنسانية، والحداثة أكّدت أن التدين الذي نمارسه هو تدين مغشوش.
ماهر مسعود

ماهر مسعود

   30 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
فكيك "الإسلام"، هو أولًا اعتراف بالتنوع الهائل للإسلامات والمسلمين الموجودين والمختلفين إلى حدود التناقض، وهو ثانيًا تحرير للمسلمين؛ أفرادًا وجماعات، من العنصرية التي يمارسونها وتُمارس عليهم.
لمى قنوت

لمى قنوت

   29 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
يتساءل المرء عن أثر الملايين التي يقدّمها المانحون لقضايا معينة، وتبرزها المنظمات على أساس أنها "قصص نجاح"، وسط كل أنواع الخراب الذي نحن فيه.
مناف الحمد

مناف الحمد

   27 تشرين الأول/أوكتوبر 2021
لا يمكن للاستبداد، أيًا كان اللبوس الذي يلبسه، أن يكون أخلاقيًا، ولا يمكن أن يبرر، أيًا كانت المنظومة التي يستند إليها.
الأخيرة
الأكثر قراءة