نشاطات وفعاليات قادمة

   01 كانون الأول/ديسمبر 2022
تناقش الندوة محاور العدد المزدوج (التاسع عشر والعشرين) من مجلة قلمون: المجلة السورية للعلوم الإنسانية، حول الجزيرة السورية ومنطقة الفرات – الواقع والمستقبل،..
   21 تشرين الثاني/نوفمبر 2022
تخصص "قلمون: المجلة السورية للعلوم الإنسانية" ملف العدد الثالث والعشرين لمناقشة قضايا اللجوء السوري والاندماج في البلدان الغربية (أوروبا، أميركا، كندا..)، ومدى قدرة السوريين على التكيف والبدء من جديد. وتخصيص ملف عن اللجوء السوري في العالم الغربي ناجم عن تشابه الأوضاع وظروف المعاناة وقوانين تلك البلدان، على أن تتناول أوضاع السوريين في بلدان المهجر القريبة، وأوضاع النازحين داخل سورية، في ملفات قادمة...
   31 تشرين الأول/أوكتوبر 2022
 التحديات المعيشية التي يواجهها السوريون هي تحديات جدية، لها مقدماتها وعواملها، وهي تحديات تؤثر بصورة مستمرة في واقع السوريين، وتتحكم في خياراتهم وقرارتهم. ونظرًا لخطر هذا الموضوع وأهميته بتشعباته كلها، رأت هيئة تحرير مجلة قلمون تخصيص ملف العدد القادم (الثاني والعشرين) لتناول هذه التحديات من جوانبها المختلفة، تحت عنوان: "السوريون والتحدّيات المعيشية بعد 11 عامًا من الحرب والتمزق".
   23 آذار/مارس 2022
تكمن أهمية عقد هذا المؤتمر سنويًا في إتاحة الفرصة للباحثين السوريين المشتتين في مختلف أنحاء العالم، للالتقاء والتعارف وتبادل الرأي في القضايا التي يعانيها المجتمع السوري والثقافة السورية بوجه عام، في جو من الحرية والاستقلالية الأكاديمية لم يعرفه السوريون منذ أكثر من نصف قرن. ويتيح المؤتمر للمشاركين عرض أبحاثهم أمام أكاديميين ومفكرين وكتّاب وخبراء في مختلف العلوم الاجتماعية، إضافة إلى جمهور واسع من المهتمين بالشأن السوري وبالمسائل النظرية والتطبيقية للعلوم الاجتماعية.