ضمن سلسلة الندوات التي يعقدها مركز حرمون للدراسات المعاصرة، عبر البث المباشر، تُقام يوم الثلاثاء 6 تموز/ يوليو 2021، الساعة السابعة مساءً بتوقيت دمشق، ندوة بعنوان “سورية… الدولة الأمنية”، يُشارك فيها كلّ من اللواء محمود علي؛ قائد الشرطة سابقًا في السويداء، والعميد نبيل الدندل؛ رئيس فرع الأمن السياسي في اللاذقية سابقًا، وعبد الله النجار؛ ضباط الأمن السياسي المنشق، وتُديرها الإعلامية ديمة ونوس.

يمكن متابعة الندوة عبر البث المباشر، على صفحة المركز في منصة (فيسبوك)، على الرابط التالي:

www.facebook.com/HarmoonCenter

سيتكمن المتابعون للبث المباشر من توجيه الأسئلة والاستفسارات إلى الضيوف، وستبقى المحاضرة على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز للمشاهدة لاحقًا.

تتناول الندوة واقع الدولة الأمنية في سورية، وتركيبتها وهيكلياتها، ومستوى تحكّم الأجهزة الأمنية بالدولة السورية ومؤسساتها، وتأثير سطوة هذه الأجهزة على الحياة السياسية والاقتصادية والعامة خلال خمسة عقود، والأدوار المنوطة بالأجهزة الأمنية ومستوى تناقضها مع الدستور والقوانين السورية، ومدى قوة هذه الدولة الأمنية وتماسكها، ومواقع الخلل والضعف فيها، وتأثيرها على أي حل سياسي مُرتقب لسورية.

اللواء محمود علي: من عين الفيجة، يحمل إجازة في الحقوق، انتسب إلى وزارة الداخلية، خدم في مواقع مختلفة في وحدات الشرطة منها ثمانية عشر عامًا رئيسًا لفرعي أمن جنائي في محافظتين، وقائد شرطة في عدة محافظات، انشقّ عام 2012 وغادر سورية.

العميد نبيل الدندل: أحد شيوخ قبيلة العقيدات في سورية، من مدينة البوكمال محافظة دير الزور، عميد سابق في وزارة الداخلية، شغل عدة مناصب في شعبة الأمن السياسي، آخرها رئيس فرع الأمن السياسي في اللاذقية.

عبد الله النجار: ضابط أمن سياسي، يحمل إجازة في الحقوق، عمل اثني عشر عامًا في محافظة الحسكة، انشق عام 2012، ويعمل حاليًا في مجال الدراسات والأبحاث المتعلقة بشرق الفرات، وبقضايا أمنية وعسكرية.

__________

موعد الندوة: الثلاثاء 6 تموز/ يوليو 2021 – الساعة 19:00 بتوقيت دمشق.

مكان انعقاد الندوة: عبر البث المباشر على منصة (فيسبوك) التابعة للمركز.

الإخراج: باسل الحافظ