ضمن سلسلة الندوات التي يعقدها مركز حرمون للدراسات المعاصرة عبر البث المباشر، تُقام يوم الثلاثاء 8 كانون الأول/ ديسمبر 2020، ندوة بعنوان: “اللجنة الدستورية: حل سياسي أم تأهيل للنظام؟”، يشارك فيها ميشيل كيلو، الكاتب والمعارض السوري، بسمة قضماني، المعارضة عضو اللجنة الدستورية، وتُديرها هنادي الخطيب، الإعلامية السورية.

يمكن متابعة الندوة عبر البث المباشر، الثلاثاء 8 كانون الأول/ ديسمبر 2020، الساعة الخامسة مساءً بتوقيت دمشق، عبر صفحة المركز في (فيسبوك)، على الرابط التالي:

www.facebook.com/HarmoonCenter

سيتكمن المتابعون للبث المباشر من توجيه الأسئلة والاستفسارات إلى الضيف، وستبقى المحاضرة على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز للمشاهدة لاحقًا.

تتناول الندوة واقع ومسارات اللجنة الدستورية السورية التي عقدت قبل أيام جولتها الرابعة في جنيف، وما حققته هذه اللجنة بعد أكثر من سنة على بدء عملها، وما هي الإيجابيات أو المحاذير والمخاطر التي تنتج عن مشاركة المعارضة فيها، وما تأثير هذه اللجنة على القرار الأممي 2254، وما هي القضايا الأساسية التي لم تُناقشها أو غضت الطرف عنها، وهل تنازلت وتقاعست، وعن ماذا تنازلت وبماذا تمسّكت، وما هي المبادئ الوطنية للمضامين الدستورية الي تبنّتها، وكيف يمكن تصويب المسارات فيما لو كانت قد انحرفت عن طريقها.

ميشيل كيلو: كاتب ومعارض سياسي سوري، ترأس مركز حريات للدفاع عن حرية الرأي والتعبير في سورية، تعرض للاعتقال عدة مرات، ترجم كتبًا في الفكر السياسي، عضو سابق في الائتلاف الوطني السوري المعارض.

بسمة قضماني: أكاديمية سورية مختصة بالسياسة الدولية، وعضو قائمة المعارضة في اللجنة الدستورية، والمديرة التنفيذية لـ “مبادرة الإصلاح العربي”، عضو في المجلس الاستشاري لـ “معهد كارنجي للشرق الأوسط”، وعضو في مجلس أمناء “المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية”.

اللجنة الدستورية السورية: عُقدت الجولة الأولى للجنة الدستورية في مكتب الأمم المتحدة في جنيف في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وفي 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 عُقدت الجولة الثانية، وفي 24 آب/ أغسطس 2020 عُقدت الجولة الثالثة، وأخيرًا عُقدت الجولة الرابعة في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020. تضم الهيئة الموسعة 150 عضوًا، بالتساوي بين النظام والمعارضة والمجتمع المدني، وتضم الهيئة المصغرة 45 عضوًا، 15 لكل طرف.

__________

موعد الندوة: الثلاثاء 8 كانون الأول/ ديسمبر 2020 – الساعة 17:00 بتوقيت دمشق – 18:00 بتوقيت إسطنبول.

مكان انعقاد الندوة: عبر البث المباشر على منصة (فيسبوك) التابعة للمركز.

الإخراج: باسل الحافظ