ضمن سلسلة الندوات التي يعقدها مركز حرمون للدراسات المعاصرة، عبر البث المباشر، تُقام يوم الثلاثاء 30 آذار/ مارس 2021، الساعة السادسة مساءً بتوقيت دمشق، ندوة بعنوان “الربيع العربي والوحدة العربية”، يُشارك فيها كلّ من الكاتبة السورية عفراء جلبي، والباحث المصري عمار علي حسن، والباحث اليمني مصطفى ناجي، وتُديرها الإعلامية ديمة ونوس.

يمكن متابعة الندوة عبر البث المباشر، على صفحة المركز في منصة (فيسبوك)، على الرابط التالي:

www.facebook.com/HarmoonCenter

سيتكمن المتابعون للبث المباشر من توجيه الأسئلة والاستفسارات إلى الضيوف، وستبقى المحاضرة على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز للمشاهدة لاحقًا.

تسلط الندوة الضوء على مسألة الوحدة العربية في مفهومها الجديد الذي وُلِد بعد سقوط ما كان يسمى “الاستثناء العربي” نتيجة الانتفاضات العربية، هذا الاستثناء الذي أبقى العالم العربي بعيدًا عن التطورات التي تلت تفكك الاتحاد السوفييتي وسيادة النظم الديمقراطية، وكيف أن سقوط الاستثناء العربي متأخرًا عشرين عامًا بفعل انتفاضات الشعوب العربية، يعني وجود عناصر مشتركة بين شعوب بلدان العالم العربي تجمعها، ربما كان أهمها مطلب إسقاط الدولة البوليسية أو الأمنية، من أجل إقامة نظام ديمقراطي يكفل الحرية والكرامة والمواطنة المتساوية.

عفراء جلبي: كاتبة سورية – كندية، مهتمة بقضايا اللاعنف والإصلاح الديني والسياسي، عضوة سابقة في المجلس الوطني السوري، عملت مع عدة منظمات في المجتمع المدني السوري، وفي عدة صحف عربية وغربية.

عمار علي حسن: روائي وخبير في علم الاجتماع السياسي وكاتب صحفي مصري، دكتوراه في العلوم السياسية، نشر له مجموعة من الروايات والقصص القصيرة فضلًا على الدراسات الأدبية وكتب في الاجتماع السياسي، ونالت كتبه عددًا من الجوائز.

مصطفى ناجي الجبزي: باحث يمني ودبلوماسي سابق، باحث في مجال الدراسات الاجتماعية، مهتم بقضايا الإدارة العامة والتحول السياسي في المجتمع اليمني، ماجستير في الجيوبوليتيك مِن جامعة باريس الثامنة.

__________

موعد الندوة: الثلاثاء 30 آذار/ مارس 2021 – الساعة 18:00 بتوقيت دمشق.

مكان انعقاد الندوة: عبر البث المباشر على منصة (فيسبوك) التابعة للمركز.

الإخراج: باسل الحافظ