ضمن سلسلة الندوات التي يعقدها مركز حرمون للدراسات المعاصرة عبر البث المباشر، تُقام يوم السبت المقبل، 9 أيار/ مايو 2020، ندوة بعنوان “كورونا والمشهد الاقتصادي العالمي“، يُشارك فيها من برلين الباحث سمير سعيفان، مدير مركز حرمون للدراسات، ومن الدوحة أستاذ الاقتصاد ورئيس هيئة تخطيط الدولة سابقًا د. تيسير رداوي، وتديرها الإعلامية ربا حبوش.

يمكن متابعة الندوة عبر البث المباشر يوم السبت، الساعة الخامسة مساءً بتوقيت دمشق/ الرابعة بتوقيت وسط أوروبا، عبر صفحة المركز في (فيسبوك)، على الرابط التالي:

www.facebook.com/HarmoonCenter

تأتي أهمية هذه الندوة بعد أن أحدث فيروس كورونا تغييرات في الاقتصاد العالمي، بعد التزام إجراءات الحجر والعزل وحظر التجول، مع وضع اقتصادي عالمي هش أصلًا، وحدوث خلل كبير في قطاعات التجارة والمال والطيران والسياحة وغيرها، وانهيار أسعار النفط.

ستحاول هذه الندوة أن ترصد شكل المشهد الاقتصادي العالمي، في ظل أزمة كورونا وبعدها، والآثار الاقتصادية الأوضح التي سببها وباء كورونا، منذ بداية انتشار الفيروس حتى الآن، سواء على القطاعات الاقتصادية أو على معدلات النمو، وتأثيرات الوباء كورونا على العولمة والانفتاح والاستثمار والتجارة العالمية، وواقع الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ومستقبل شبكة التضامن الاجتماعي.

كما يُناقش الضيفان صورة عالم ما بعد كورونا، والمجالات التي من الممكن أن تحدث فيها تغييرات مستدامة، والأدوار المستقبلية لكل من الولايات المتحدة وأوروبا والصين، وحاجات الدول إلى ترميم اقتصادها بعد الأزمة، ومدى استدامة تأثير الأزمة على مؤشرات أسعار النفط، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

سيتمكن المتابعون للبث المباشر من طرح الأسئلة على الضيوف، ومن التفاعل مع الندوة مباشرة، وستبقى الندوة على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز، للمشاهدة لاحقًا.

تأتي هذه الندوة ضمن حزمة من الندوات التي تتناول آثار فيروس كورونا على السياسة العربية والعالمية والاقتصاد والمجتمع، من حيث إن هذا الوباء غدا الشاغل الأساس في المرحلة الراهنة، على مستوى العالم، والمحرّك لكثير من القضايا المحلية والدولية، وستركز كل ندوة على جانب من جوانب هذه الآفة، وتداعياتها وآثارها الكارثية.