في إطار سلسلة الندوات الشهرية التي تعقدها الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، في الاثنين الأول من كل شهر، وتبثّها مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، تُعقد ندوة يوم الاثنين 5 كانون الأول/ ديسمبر 2022، الساعة السابعة مساء بتوقيت دمشق- إسطنبول، (الخامسة بتوقيت أوروبا، والرابعة بتوقيت غرينتش) بعنوان: الجزيرة السورية ومنطقة الفرات – الواقع والمستقبل.

يمكن للجمهور متابعة الندوة عبر صفحة الجمعية على منصة (فيسبوك):

https://www.facebook.com/SyrianSFSS

ويمكن للمتابعين المشاركة في طرح الأسئلة والتعليقات مباشرة، كما يمكنهم مشاهدتها لاحقًا على صفحة الجمعية على منصة (فيسبوك)، وعلى (يوتيوب) وفي موقع الجمعية.

المشاركون في الندوة:

يوسف سلامة: رئيس تحرير مجلة قلمون، أستاذ الفلسفة الغربية المعاصرة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق، من 1998 حتى 2011، له عدد كبير من الدراسات والأبحاث والمؤلفات المنشورة.

رشيد الحاج صالح: مدير تحرير دورية (تبيُّن)، أكاديمي وكاتب، درّس الفلسفة في عدة جامعات عربية، منها: جامعة حلب، وجامعة الفرات، وجامعة الكويت. شغل منصب عميد كلية الآداب في جامعة الفرات السورية حتى عام 2011. له عدد من الكتب والدراسات التي تتناول: الفلسفة المعاصرة، وفلسفة العلم، وفلسفة اللغة والمنطق. من بين اهتماماته الثقافة السياسية في العالم العربي، ومسار ثورات الربيع العربي، وهو عضو هيئة تحرير في عدد من المجلات المحّكمة في العالم العربي، منها: مجلة “الحوار الثقافي” الصادرة في الجزائر، ومجلة “قلمون” الصادرة عن مركز حرمون للدراسات المعاصرة.

إبراهيم الشبلي: أكاديمي سوري، أستاذ مساعد، جامعة غازي عنتاب للعلوم الإسلامية والتكنولوجيا، نشر أكثر من عشرة أبحاث علمية محكمة، عضو في هيئات أكاديمية متنوعة، مهتم بالدراسات البينية، والدراسات المقارنة، والصورولوجيا، والنقد الثقافي.

يديرها

حمدان العكلة: حاصل على دكتوراه فلسفة، مهتم بالدراسات المعاصرة، وله العديد من الأبحاث العلمية والكتب المنشورة.

المحاور الأساسية للندوة

تناقش الندوة محاور العدد المزدوج (التاسع عشر والعشرين) من مجلة قلمون: المجلة السورية للعلوم الإنسانية، حول الجزيرة السورية ومنطقة الفرات – الواقع والمستقبل، وهي:

  • التاريخ الهجرات والتحولات.
  • الثقافة والأدب والفنون.
  • سياسات آل الأسد في الجزيرة السورية قبيل الثورة وبعدها.
  • تفاعل الجزيرة مع وقائع الثورة السورية وتطوراتها.
  • استشراف مستقبل الجزيرة.

 الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية: هي جمعية علمية مستقلة غير ربحية، تأسست عام 2016 تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين”، تهدف إلى النهوض بالعلوم الاجتماعية، والإسهام في تطوير المعرفة العلمية في سورية والبلدان العربية الأخرى، وتدعيم البحث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية المختلفة من خلال دعم الباحثين والبحث العلمي والأكاديمي، والإسهام في إنتاج الأبحاث في إطار العلوم الاجتماعية ونشرها، وترسيخ مبادئ السجال الفكري الحرّ، وتسعى إلى تعزيز دور العلوم الاجتماعية المختلفة في الحياة العامة، في سورية والمنطقة، وفي رسم السياسات العامة فيها، وهي مدعومة من مركز حرمون للدراسات المعاصرة.