ستكونون على موعد يوم الخميس 5/ 11/ 2020 مع حلقة جديدة من برنامج “المقهى الثقافي” التابع لمركز حرمون للدراسات المعاصرة والذي يُشرف عليه ويديره بدر الدين عرودكي، وسيكون ضيف الحلقة جان ــ بيير فيليو، أستاذ تاريخ الشرق الأوسط في باريس.

تحمل الحلقة عنوان “مرآة دمشق..”، وسوف تناقش الحلقة “مرآة دمشق، سورية تاريخنا..” الكتاب الذي صدر مؤخرًا عن منشورات المتوسط، وكذلك صفقة القرن، ومآل ثورات الربيع العربي، حيث يعتبر جان – بيير فيليو أن ثورات الربيع العربي هي بداية موجة تاريخية طويلة الأمد أو “نهضة عربية ثانية” تندرج ضمن امتداد نهضة القرن التاسع عشر.

“المقهى الثقافي” هو فضاء ثقافي جديد، يناقش مواضيع إشكالية وجدلية، في حوارات مع مثقفين وأكاديميين عرب، وله طابع ثقافي شامل، يستعرض مع ضيف كل حلقة أبرز قضايا وهموم الساعة، بسقف عال من الحرية الفكرية والتعبيرية، وينتظم بشكل دوري أول يوم خميس من كل شهر، الساعة الثامنة مساءً بتوقيت دمشق/ السابعة مساءً بتوقيت وسط أوربا.

يمكن متابعة البرنامج عبر البث المباشر، عبر صفحة المركز في (فيسبوك)، على الرابط التالي:

www.facebook.com/HarmoonCenter

سيتمكن المتابعون للبث المباشر من طرح الأسئلة على الضيف، ومن التفاعل مع الندوة مباشرة، كما ستبقى الحلقة على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز، للمشاهدة لاحقًا.

سيستضيف البرنامج الذي يُنتجه مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في حلقاته المتتالية شخصيات أدبية وثقافية وفنية عربية وأوربية، تركت بصمات في عالم المعرفة والأدب والثقافة، وتُطرح خلاله أسئلة للنقاش على ضيف كل حلقة، تُساهم في تسليط الضوء على نتاجه من جهة، وعلى آرائه وأفكاره، بالإضافة إلى مناقشة الحياة الثقافية والفكرية والأدبية العربية، واقعها وإشكالياتها وآفاقها المستقبلية.

جان ــ بيير فيليو: ولد في باريس عام 1961. عمل مستشار الشؤون الخارجية بين عامي 1988 و2006 في سفارات فرنسا في الأردن والولايات المتحدة وسورية وتونس، كما عمل في مكتب بيير جوكس وزير الداخلية بين عامي 1990 و1991، وفي مكتب وزير الدفاع بين عامي 1991 و1993، ثم في مكتب رئيس الوزراء ليونيل جوسبان بين عامي 2000 و2002، ومنذ عام 2006 يعمل أستاذًا في معهد العلوم السياسية بباريس ويُدرِّس باللغتين الفرنسية والإنكليزية.

نشر أكثر من عشرين كتابًا بالإضافة إلى العديد من المقالات المخصصة غالبًا للعالم العربي/الإسلامي، وترجمت كتبه إلى حوالي خمسة عشر لغة. ترجم له من كتبه إلى العربية كتاب “مصير العرب ومصيرنا“، وكتاب “مرآة دمشق، سورية تاريخنا“، الذي صدر مؤخرًا عن منشورات المتوسط..

__________

موعد البرنامج: الخميس 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 – الساعة الثامنة مساءً بتوقيت دمشق.

مكان انعقاد الندوة: عبر البث المباشر/ منصة مركز حرمون على الفيسبوك.

إخراج: باسل الحافظ