في إطار سلسلة الندوات الشهرية التي تعقدها الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية في الإثنين الأول من كل شهر، وتُبثّ مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، تُعقد ندوة يوم الإثنين 4 تموز/ يوليو 2022، الساعة السابعة مساءً بتوقيت دمشق (الرابعة بتوقيت غرينتش)، بعنوان “سياسات النظام الأسدي التعليمية في الجزيرة السورية“.

يُشارك في الندوة: سليمان الطعان، أكاديمي وباحث سوري، ومحمد نور النمر، باحث وأكاديمي سوري، ويُديرها حمدان العكلة، باحث وأكاديمي سوري.

يمكن متابعة الندوة عبر صفحة الجمعية على منصة (فيسبوك):

https://www.facebook.com/SyrianSFSS

يمكن للمتابعين المشاركة في طرح الأسئلة والتعليقات مباشرة، كما يمكنهم مشاهدتها لاحقًا على صفحة الجمعية على منصة (فيسبوك) وعلى (يوتيوب) وموقع الجمعية.

المحاور الأساسية للندوة

  • السمات الأساسية للتعليم في سورية.
  • تطبيقات سياسة التعليم التمييزية في المرحلة ما قبل الجامعية ونتائجها.
  • سياسات التعليم الجامعي وأثرها في منطقة الجزيرة السورية.

المشاركون في الندوة:

محمد نور النمر : باحث وأكاديمي سوري، له العديد من الدراسات الفكرية والاجتماعية، من كتبه: المواطنة في المناهج الدراسية السورية، تفكيك أصول الفكر الغربي.

سليمان الطعان: أكاديمي وباحث سوري، أستاذ الأدب القديم في جامعة البعث سابقًا. 

حمدان العكلة: حاصل على دكتواره في الفلسفة، مهتم بالدراسات المعاصرة، وله العديد من الأبحاث العلمية والكتب المنشورة.

الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية: هي جمعية علمية مستقلة غير ربحية، تأسست عام 2016 تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين”، تهدف إلى النهوض بالعلوم الاجتماعية، والإسهام في تطوير المعرفة العلمية في سورية والبلدان العربية الأخرى، وتدعيم البحث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية المختلفة من خلال دعم الباحثين والبحث العلمي والأكاديمي، والإسهام في إنتاج الأبحاث في إطار العلوم الاجتماعية ونشرها، وترسيخ مبادئ السجال الفكري الحر، وبلدان المنطقة العربية. وتسعى أيضًا إلى تعزيز دور العلوم الاجتماعية المختلفة في الحياة العامة في سورية والمنطقة وفي رسم السياسات العامة فيها، وهي مدعومة من مركز حرمون للدراسات المعاصرة.