“الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين”

15 – 16، 22 – 23 كانون الثاني/ يناير 2022

تستكمل يوم السبت 22 كانون الثاني/ يناير 2022، أعمال “المؤتمر الثاني للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية” الذي يُنظّمه مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، بالاشتراك مع مجلة قلمون، تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين“.

ونظرًا لاستمرار الإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا، يُعقد المؤتمر عبر البث المباشر على منصة “فيسبوك” التابعة لمركز حرمون للدراسات المعاصرة، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت دمشق (العاشرة بتوقيت اسطنبول والدوحة، الثامنة بتوقيت وسط أوربا)، وفق البرنامج أدناه.

يُشارك في المؤتمر عدد كبير من الباحثين السوريين في تخصصات العلوم الاجتماعية المختلفة، وتقدم فيه 35 ورقة بحثية، إضافة إلى محاضرتين رئيستين، يلقيهما كل من بسمة قضماني الأكاديمية والناشطة السياسية، وعمر ضاحي الأستاذ المشارك في الاقتصاد بكلية هامبشاير. كما تُعقد على هامش المؤتمر ورشة عمل حول الكتابة الأكاديمية.

يتيح المؤتمر للباحثين من السوريين ومن في حكمهم، في أي من العلوم الاجتماعية (علم الاجتماع، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، علم السكان، الاقتصاد السياسي، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، التاريخ، التربية، علم النفس، الإعلام، القانون، الدراسات العابرة للتخصصات) تقديم أوراق علمية حول الأبحاث التي يجرونها، أو التي تم إنجازها ولم تُنشر بعد، بغض النظر عن موضوع البحث أو التخصص الأكاديمي للباحث.

يعمل المركز والجمعية على أن يتحول المؤتمر إلى تقليد سنوي، يجمع الباحثين السوريين المشتتين في أنحاء العالم، وعلى تحقيق رسالتهما بإتاحة الحرية الأكاديمية لجميع الباحثين في العلوم الاجتماعية، والتبادل الحر  للآراء ووجهات النظر، ولا سيّما في ما يخص تطلع السوريين إلى الخلاص من الاستبداد والفساد والاحتلال الأجنبي وبناء دولتهم المدنية الديمقراطية.

–  الزمان: 15 – 16، 22 – 23 كانون الثاني/ يناير 2022

– بدءًا من الساعة 9:00 بتوقيت دمشق/ 7:00 بتوقيت غرينتش

– المكان عبر تطبيق “ZOOM” ويُبث عبر منصة “فيسبوك” التابعة لمركز حرمون للدراسات المعاصرة

https://www.facebook.com/HarmoonCenter

  • للمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع سكرتاريا المؤتمر على الإيميل التالي:

   Syrian.ssc@harmoon.org