يعلن مركز حرمون للدراسات المعاصرة عن تأجيل حلقة الخميس 3/ 12/ 2020 من برنامج “المقهى الثقافي” بسبب ظرف قاهر وطارئ، وكان من المفترض أن يستضيف بدر الدين عرودكي في هذه الحلقة الروائي السوري خالد خليفة. وسيتم الإعلان في وقت قريب عن موعد جديد لهذه الحلقة.

تحمل الحلقة عنوان “ثنائية الحب والموت“، وسوف تناقش تجربة خالد خليفة الروائية، وعوالم رواياته العديدة التي حققت نجاحًا ونُشرت في أكثر من دولة، وتُرجمت إلى اللغات الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، النرويجية، الإنكليزية والإسبانية، ولاقت اهتمامًا إعلاميًا على مستوى عالمي، وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للرواية، ووصلت إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية، ورُشّحت لجائزة الاندبندت العالمية.

“المقهى الثقافي” هو فضاء ثقافي جديد، يناقش مواضيع إشكالية وجدلية، في حوارات مع مثقفين وأكاديميين عرب، وله طابع ثقافي شامل، يستعرض مع ضيف كل حلقة أبرز قضايا وهموم الساعة، بسقف عال من الحرية الفكرية والتعبيرية، وينتظم بشكل دوري أول يوم خميس من كل شهر، الساعة الخامسة مساءً بتوقيت دمشق,

يمكن متابعة البرنامج عبر البث المباشر، عبر صفحة المركز في (فيسبوك)، على الرابط التالي:

www.facebook.com/HarmoonCenter

سيتمكن المتابعون للبث المباشر من طرح الأسئلة على الضيف، ومن التفاعل مع الندوة مباشرة، كما ستبقى الحلقة على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز، للمشاهدة لاحقًا.

خالد خليفة: روائي سوري وشاعر وكاتب سيناريو ومقالات أدبية، ليسانس في القانون، له العديد من الروايات المطبوعة، من أبرزها “مديح الكراهية” التي مُنعت في سورية، وله رواية “دفاتر القرباط” التي تم على إثرها تجميد عضويته في اتحاد الكتاب العرب في سورية، و”الموت عمل شاق“، و”لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة“، وأخيرًا “لم يُصلِّ عليهم أحد“، كما كتب الدراما التلفزيونية مثل مسلسل (العراب – نادي الشرق)، و(سيرة آل الجلالي)، وبعض الأفلام الوثائقية والروائية.

سيستضيف البرنامج الذي يُنتجه مركز حرمون للدراسات المعاصرة، في حلقاته المتتالية شخصيات أدبية وثقافية وفنية عربية وأوربية، تركت بصمات في عالم المعرفة والأدب والثقافة، وتُطرح خلاله أسئلة للنقاش على ضيف كل حلقة، تُساهم في تسليط الضوء على نتاجه من جهة، وعلى آرائه وأفكاره، بالإضافة إلى مناقشة الحياة الثقافية والفكرية والأدبية العربية، واقعها وإشكالياتها وآفاقها المستقبلية.

__________

موعد البرنامج: سيتم الإعلان عن تاريخ وتوقيت الحلقة في وقت قريب.

مكان انعقاد الندوة: عبر البث المباشر/ منصة مركز حرمون على الفيسبوك.

إخراج: باسل الحافظ