انطلاقًا من رسالة مركز حرمون للدراسات المعاصرة، كمؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية عمومًا، وبالواقع السوري خصوصًا، وتهتمّ بالتنمية الاجتماعية والثقافية، وبالتطوير الإعلامي وتعزيز أداء المجتمع المدني، وباستنهاض الطاقات البشرية السورية وتمكينها، وبنشر الوعي الديمقراطي، وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان؛

ومن رسالة الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية التي تؤكد أهمية النهوض بالعلوم الاجتماعية، والإسهام في تطوير المعرفة العلمية في سورية، وتدعيم البحث وإنتاج المعرفة في مجالات العلوم الاجتماعية المختلفة، من خلال دعم الباحثين والبحث العلمي والأكاديمي، والإسهام في إنتاج الأبحاث في إطار العلوم الاجتماعية ونشرها، وترسيخ مبادئ السجال الفكري الحرّ حول التحديات المصيرية التي تواجه سورية وبلدان المنطقة العربية، وتعزيز دور العلوم الاجتماعية المختلفة في الحياة العامة في سورية والمنطقة وفي رسم السياسات العامة؛

وبالاشتراك مع مجلة قلمون، المجلة السورية للعلوم الإنسانية التي يصدرها المركز والجمعية، والتي تعنى بنشر الأبحاث والدراسات الفكرية والاجتماعية والسياسية استنادًا إلى أخلاقيات البحث العلمي وقواعد النشر المعتمدة عالميًا؛

وبناء على النجاح الملحوظ الذي تحقق في الدورتين الأولى والثانية للمؤتمر، 2021، 2022 على التوالي، سواء من حيث مضمون الأوراق البحثية المقدمة وتنوعها والنقاشات الحرة التي أثارتها، أو من حيث تنظيم المؤتمر وإدارة جلساته ونشره ومتابعته على مواقع التواصل الاجتماعي، والتزامًا بأن يكون المؤتمر الأول والثاني في سلسلة مؤتمرات سنوية؛

فقد تقرر عقد المؤتمر الثالث للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية يومي السبت والأحد29-30 نيسان/ إبريل 2023.

وتكمن أهمية عقد هذا المؤتمر سنويًا في إتاحة الفرصة للباحثين السوريين المشتتين في مختلف أنحاء العالم، للالتقاء والتعارف وتبادل الرأي في القضايا التي يعانيها المجتمع السوري والثقافة السورية بوجه عام، في جو من الحرية والاستقلالية الأكاديمية لم يعرفه السوريون منذ أكثر من نصف قرن. ويتيح المؤتمر للمشاركين عرض أبحاثهم أمام أكاديميين ومفكرين وكتّاب وخبراء في مختلف العلوم الاجتماعية، إضافة إلى جمهور واسع من المهتمين بالشأن السوري وبالمسائل النظرية والتطبيقية للعلوم الاجتماعية.

يتيح المؤتمر الثالث للباحثين في أي من العلوم الاجتماعية: (علم الاجتماع، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، علم السكان، الاقتصاد السياسي، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، التاريخ، التربية، علم النفس، الإعلام، القانون، الدراسات العابرة للتخصصات) تقديم أوراق علمية حول الأبحاث التي يجرونها حاليًا، أو التي تم إنجازها ولم تُنشر بعد، أو تلك التي نُشرت وما تزال قيد التطوير، على أن يكونوا من السوريين ومن في حكمهم، وذلك بغض النظر عن موضوع البحث، أو التخصص الأكاديمي للباحث. ويمكن أن تكون الأوراق البحثية مستلة من رسائل الدكتوراة، أو الماجستير، أو الكتب قيد التأليف، أو غيرها من الأبحاث.

ومن الجدير بالتنويه، أن الأوراق المقدّمة للمشاركة في المؤتمر سيتم تحكيمها من قبل خبراء متخصصين، وستُنشر تلك الأوراق -في حال موافقة الباحث وجهة النشر- في مجلة قلمون، أو على موقع الجمعية وموقع مركز حرمون (حسب موضوع الورقة وحجمها…)، الأمر الذي يسهم في تعريف جمهور واسع من القراء بإنتاج بحثي مهم، قد لا يجد طريقه للنشر في مكان آخر.

ويمكن إجمال الأهداف التي من المتوقع أن يحققها هذا المؤتمر بالآتي:

تعرّف الباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية، في بلدان العالم المختلفة، إلى بعضهم، والاطلاع على الإنتاج البحثي الراهن لكلّ منهم، وتبادل وجهات النظر حول ذلك الإنتاج بحرية تامة، بعيدًا عن أجواء الرقابة والقمع التي عرفها السوريون طوال العقود الفائتة، وذلك بإرساء قواعد جديدة في الحوار الأكاديمي الحر.

مناقشة القضايا التي يعانيها المجتمع السوري في أزمته الراهنة، ومنها قضايا اللجوء والهجرة، والمشكلات الاجتماعية التي تواجه السوريين في الداخل والخارج، كالمشكلات الخاصة بالتعليم والصحة والبيئة.. وغيرها، وكذلك المشكلات التي تعانيها الثقافة السورية بوجه عام.

اطلاع جمهور واسع على ما يتناوله البحث الأكاديمي من قضايا المجتمع السوري، سواء بحضور المؤتمر أو بنشر بعض الأوراق البحثية في عدد من وسائل النشر، أو عن طريق تلفزيون سوريا، الذي يتوقع أن يغطي وقائع المؤتمر بتقارير يومية.

تعزيز الاتجاه نحو عقد مؤتمرات سنوية مماثلة، تسهم في تكوين جماعة علمية سورية تشكل مكونًا حيويًا من مكونات المجتمع المدني السوري المنشود.

شروط التسجيل للمشاركة في المؤتمر:

انسجامًا مع رسالة مركز حرمون للدراسات المعاصرة ورسالة الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، ومع أهداف المؤتمر، يشترط في المتقدم للمشاركة في هذا المؤتمر ما يلي:

  • أن يكون سوري الجنسية (أو من في حكمه كالفلسطيني السوري)، وأن يبحث في إحدى القضايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية للمجتمع السوري.
  • أن يتقدم بطلب للمشاركة في المؤتمر، مع ملخص للبحث المقترح باللغة العربية (في حدود 400 – 500 كلمة) يتضمن الموضوع الرئيس للبحث ومنهجيته وأبرز نتائجه، وسيرة ذاتية محدثة تتضمن الأعمال البحثية السابقة. وذلك في موعد أقصاه 15 أيار/ مايو 2022، بواسطة استمارة التسجيل التالية: (https://forms.office.com/r/WWJ3jAtM49 ).
  • يفضّل أن تكون الورقة البحثية غير منشورة سابقًا في أي من وسائل النشر. ويمكن قبول بعض الأوراق التي نشرت سابقًا بعد تطويرها لأجل تقديمها في المؤتمر.
  • ستقوم اللجنة العلمية للمؤتمر بمراجعة طلبات المتقدمين وملخصاتهم المقترحة. وسيُبلّغ الباحثون الذين وافقت اللجنة على ملخصات أوراقهم تباعًا، على أن تقدم الأوراق البحثية كاملة في موعد أقصاه 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2022.
  • تعرض الأوراق البحثية المقترحة على محكّمين متخصصين لاختيار المشاركين في المؤتمر على أسس التنافسية، ويبلغ الجميع بنتائج التحكيم بنهاية عام 2022.
  • تسلم الأوراق بصيغتها النهائية في موعد أقصاه نهاية كانون الثاني/ يناير 2023. ويبلغ أصحابها بالمشاركة في المؤتمر من عدمها بنهاية شباط/ فبراير 2023.

حول تنظيم المؤتمر

  • يعقد المؤتمر في مدينة إسطنبول حضورياً على مدى يومين 29-30 نيسان/أبريل 2023. كما ستبث الجلسات أونلاين عبر برنامج “زوم”، حيث يمكن للمتابعين المشاركة في المناقشات بعد منحهم إذناً بذلك.
  • سيغطي مركز حرمون نفقات الإقامة ووجبات الطعام، في أثناء انعقاد المؤتمر، لجميع المشاركين الذين قُبلت أوراقهم البحثية، كما يغطي نفقات السفر للمشاركين الذين لا يتمكنون من تأمين هذه النفقات عن طريق جهات عملهم أو دراستهم.
  • لغة المؤتمر (عرض الأوراق والمناقشات) هي اللغة العربية، ويمكن قبول الأوراق المكتوبة بلغة أجنبية.
  • ستكون الدعوة لحضور المؤتمر عامة للمهتمين.
  • لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل عبر إيميل المؤتمر: Syrian.ssc@harmoon.org
  • أو الاتصال بمركز حرمون عبر الأرقام التالية:

الدوحة: 0097444885996

إسطنبول: 00902125240404

إسطنبول: 00902128133217

تواريخ هامة:

  • تمديد فترة استقبال الملخصات البحثية حتى تاريخ 15 حزيران/ يونيو 202
  • استلام الأوراق البحثية: قبل نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2022
  • تحكيم الأوراق وإعلام الباحثين بنتائج التحكيم (قبول، رفض، طلب إجراء تعديلات): نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2022
  • استلام الصيغة النهائية للأوراق: نهاية كانون الثاني/ يناير 2023
  • إبلاغ المشاركين بالمشاركة من عدمها: نهاية شباط/ فبراير 2023
  • تاريخ انعقاد المؤتمر: يومي السبت والأحد 29 و30 نيسان/ ابريل 2023