في إطار سلسلة الندوات الشهرية التي تعقدها الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية في الاثنين الأول من كل شهر، وتُبثّ مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، تُعقد ندوة يوم الإثنين 1 آذار/ مارس 2021، الساعة الخامسة مساء بتوقيت دمشق (الثالثة بتوقيت غرينتش) بعنوان “مفهوم الوطنية السورية”.

يُشارك في الندوة كل من يوسف سلامة، رئيس تحرير مجلة “قلمون”، وحسام الدين درويش، الباحث في الجامعات الألمانية، ومضر الدبس، الباحث والكاتب السوري، وساري حنفي، أستاذ علم الاجتماع، وخضر زكريا، رئيس الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية.

يمكن للجمهور متابعة الندوة عبرصفحة الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية على منصة (فيسبوك):

https://www.facebook.com/SyrianSFSS

ويمكن للمتابعين المشاركة في طرح الأسئلة والتعليقات مباشرة، كما يمكنهم مشاهدتها لاحقًا على صفحة الجمعية على منصة فيسبوك.

ستكون الندوة على شكل حلقة نقاش مفتوحة، يتحدث فيها المشاركون حول تعريف مصطلح الوطنية السورية ومضامينها ومقوماتها، كما يبحثون في العلاقة بين الانتماءات المختلفة للسوريين (الدينية والمذهبية والطائفية والإثنية والقومية…) والانتماء إلى الوطنية السورية.

كما يتناول ضيوف الحلقة بالبحث والمناقشة المبادئ الأساسية للوطنية السورية، مثل ديمقراطية الدولة وعلمانيتها، والعلاقة بين الدولة والمواطنين كأفراد وكجماعات، والعلاقة بين الليبرالية والعدالة الاجتماعية، ويتداولون في مفاهيم الأكثرية والأقليات، والمسائل المتعلقة بالمركزية واللامركزية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

ساري حنفي: أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأميركية في بيروت، رئيس برنامج الدراسات الإسلامية فيها، ورئيس تحرير “المجلة العربية لعلم الاجتماع – إضافات”، ورئيس الجمعية الدولية لعلم الاجتماع.

حسام الدين درويش: باحثٌ في مركز الدراسات الإنسانية للبحوث المتقدمة في جامعة لايبتزيغ، ومحاضر في قسم الدراسات الشرقية في جامعة كولونيا، في ألمانيا. صدر له ثلاثة كتب باللغة العربية، ومثلها الفرنسية.

يوسف سلامة: أستاذ الفلسفة المعاصرة سابقُا في جامعة دمشق رئيس تحرير مجلة قلمون الصادرة عن مركز حرمون للدراسات المعاصرة، له العديد من المؤلفات والأبحاث في قضايا فلسفية وسياسية معاصرة/ رئيس قسم الفلسفة في الأكاديمية العربية المفتوحة بالدانمارك.

مضر الدبس: باحث وكاتب سوري، عمل في عدة منظمات دولية في مجال الصحة العامة، له العديد من الكتب والدراسات والأبحاث المنشورة، آخرها كتاب “مفهوم المواطنة.. أو صورة السيتزنية في المستقر الإيماني”,

خضر زكريا: رئيس الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، عمل أستاذًا ورئيسًا لأقسام علم الاجتماع في جامعات دمشق ووهران وعدن وقطر، وعمل خبيرًا في التخطيط التنموي بدولة قطر، وله العديد من الكتب والأبحاث في قضايا النظريات السوسيولوجية، تاريخ الفكر الاجتماعي، التنمية، الهجرة، الفقر، المرأة وغيرها.

الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية: هي جمعية علمية مستقلة غير ربحية، تأسست عام 2016 تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين“، تهدف إلى النهوض بالعلوم الاجتماعية، والإسهام في تطوير المعرفة العلمية، وتدعيم البحث في مجال العلوم الاجتماعية المختلفة، ودعم الباحثين، والإسهام في إنتاج الأبحاث ونشرها، وترسيخ مبادئ السجال الفكري الحر، وتعزيز دور العلوم الاجتماعية المختلفة في الحياة العامة في سورية والمنطقة وفي رسم السياسات العامة فيها.

مركز حرمون للدراسات المعاصرة: هو مؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتُقدّم الدعم لإعادة بناء المجتمع المدني السوري ومنظماته، ومن بينها الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية.

__________

الزمان: 1 آذار/ مارس 2021 – الساعة 17:00 بتوقيت دمشق (15:00 غرينتش)

المكان: عبر البث المباشر على صفحة (فيسبوك) الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية

https://www.facebook.com/SyrianSFSS