يقيم مركز حرمون للدراسات المعاصرة، يوم الجمعة 13 آذار/ مارس 2020، ندوة حوارية حول ليبيا، في “المنتدى الثقافي العربي” التابع للمركز في إسطنبول، تحت عنوان “مصالح الدول في ليبيا وإدارة الأزمة”، يُشارك فيها كل من المحلل السياسي التركي جاهد طوز، الكاتب والصحافي الليبي إسماعيل القريتلي، الناشط السياسي الليبي صلاح البكوش، ويديرها الإعلامي السوري عمر الشيخ.

تأتي هذه الندوة التي تُعقد عند الساعة السادسة مساءً، في مقرّ المنتدى في حيّ الفاتح في إسطنبول، في الوقت الذي يشهد فيه الملف الليبي تحركات دولية وإقليمية، للوصول إلى توافقات دولية تُلزم الأطراف الليبية بوقف إطلاق النار، والعودة إلى الحوار السياسي، والرجوع مجددًا إلى العملية السياسية في ليبيا، فيما تُواجَه هذه التحركات بمحاولات أطراف دولية عديدة تسعى لصياغة مصالحها في ليبيا، على حساب المصلحة الليبية العليا.

حول هذه الندوة، قال سمير سعيفان، مدير مركز حرمون للدراسات المعاصرة: “تشهد ليبيا أكبر عدد من التدخلات المباشرة لقوى دولية وإقليمية، ومن الواضح أنه لا توجد اتفاقات بين هذه الأطراف. ومع الأسف لا توجد رؤية وتصور حقيقي للحلّ يمكن من خلاله الوصول إلى نهاية للأزمة الليبية، وفي سلسلة ندواتنا، عن ثورات الربيع العربي الأولى والثانية، نُحاول استشراف المستقبل، والإجابة عن العديد من الأسئلة التي قد تساعد في معرفة ما تحمله الأيام المقبلة”.

يلي الندوة نقاشٌ مفتوح بين الضيوف والحضور، والدعوة عامة.

__________

  • جاهد طوز، كاتب وباحث ومحلل سياسي تركي.
  • إسماعيل القريتلي، كاتب وصحافي ليبي، المدير العام السابق لمؤسسة العين للصحافة والإعلام والدراسات – ليبيا، عضو مجلس الإدارة والمحرر المسؤول على تقرير الحالة الليبية في المنظمة الليبية للسياسات والإستراتيجيات – تركيا.
  • صلاح البكوش، كاتب ومحلل سياسي ليبي، عمل مستشارًا لفريق الحوار السياسي، وكان مستشارًا للمجلس الأعلى للدولة في طرابلس.
  • عمر الشيخ، صحافي وكاتب سوري، رئيس فرع رابطة الصحفيين السوريين في تركيا.

__________

مركز حرمون للدراسات المعاصرة هو مؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتهتمّ بالتنمية الاجتماعية والثقافية، والتطوير الإعلامي، وتعزيز أداء المجتمع المدني، واستنهاض الطاقات البشرية السورية وتمكينها، ونشر الوعي الديمقراطي، وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان.

__________

  • الزمان: الجمعة 13 آذار/ مارس 2020 – الساعة السادسة مساءً
  • العنوان: صالة المركز الثقافي العربي/ مركز حرمون – إسطنبول – الفاتح – فوزي باشا – جادة “سيفولار”، خلف المكتبة الوطنية القديمة.
  • للاستفسارات الإعلامية:

bassel.aloudat@harmoon.org