يقيم مركز حرمون للدراسات المعاصرة يوم السبت 7 آذار/ مارس 2020 ندوة حوارية حول اليمن في المنتدى الثقافي العربي التابع للمركز في إسطنبول تحت عنوان “تسع سنوات من التجربة… قراءة في مسيرة الثورة اليمنية“، يُشارك فيها كل من الباحث والكاتب والصحافي نبيل البكيري، والكاتب والصحافي ماهر أبو المجد، وأمين عام مجلس شباب الثورة محمد المقبلي، ويديرها رئيس تحرير تلفزيون سوريا بشير البكر.

والندوة التي تُعقد تمام الساعة السادسة والنصف مساءً في مقر المنتدى في حي الفاتح في إسطنبول تُسلّط الضوء على الثورة اليمنية التي انطلقت في 11 فبراير/ شباط 2011 ورفعت شعار “دولة المواطنة والمساواة”، والإرهاصات التي مرت بها وحالت دون تحقيق جلّ غاياتها، وعلى الثورة المضادة والحرب الدامية التي وصلت إليها اليمن، وكذلك مستقبل الصراع فيها.

وحول هذه الندوة، قال سمير سعيفان، مدير مركز حرمون للدراسات المعاصرة “مثل هذه الأيام اندلعت الثورة الشبابية اليمنية السلمية، والآن وبعد تسع سنوات هناك تساؤلات ملحّة عن أسباب تعثّرها وعدم تحقيقها لأهدافها، وتساؤلات أخرى حول الخيارات المتاحة الآن في بلد مُعقّد سياسيًا وأمنيًا، وفي سلسلة ندواتنا عن ثورات الربيع العربي الأولى والثانية نُحاول الإجابة عن هذه الأسئلة أو بعضها”.

يلي الندوة نقاش مفتوح، والدعوة عامة.

__________

نبيل البكيري، كاتب وباحث يمني، أسس ورأس المنتدى العربي للدراسات بصنعاء، وكذلك رأس تحرير مجلة مقاربات الفكرية اليمنية، له العديد من الدراسات والأبحاث في الحركات الإسلامية والانتقال السياسي والديمقراطي وحقوق الإنسان، ويرأس حاليًا مركز باب المندب للدراسات الإقليمية والمعاصرة.

ماهر أبو المجد، صحافي يمني، يعمل صحفيًا لدى قناة بلقيس اليمنية، وهو باحث سياسي لدى المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية.

محمد المقبلي، كاتب وباحث، أمين عام مجلس شباب الثورة اليمنية، عضو مؤتمر الحوار الوطني سابقًا، أحد مؤسسي حركة 15 يناير.

بشير البكر، صحافي وشاعر سوري، رئيس تحرير تلفزيون سوريا، رئيس تحرير “العربي الجديد” سابقًا، عمل مع عدة وسائل إعلام عربية، له كتابان سياسيان عن اليمن.

__________

مركز حرمون للدراسات المعاصرة هو مؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتهتمّ بالتنمية الاجتماعية والثقافية، والتطوير الإعلامي وتعزيز أداء المجتمع المدني، واستنهاض وتمكين الطاقات البشرية السورية، ونشر الوعي الديمقراطي، وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان.

__________

  • الزمان: السبت 7 آذار/ مارس 2020 – الساعة السادسة والنصف مساءً
  • العنوان: صالة المركز الثقافي العربي/ مركز حرمون – إسطنبول – الفاتح – فوزي باشا – جادة سيفولار خلف المكتبة الوطنية القديمة.