المدونات

سناء السعداني

سناء السعداني

   12 شباط/فبراير 2021
انطلاقًا من كون المساحة السكنية الضيقة تجعل ظاهرة العنف الأسري أكثر تفاقمًا، تعتمد هذه الدراسة السوسيولوجية - الإمبيريقية على الوصف والتحليل للوقوف على واقع العنف الأسري.
علي محمد غانم إبراهيم

علي محمد غانم إبراهيم

   16 كانون الثاني/يناير 2021
تُقدّم الدراسة تحليلًا للعلاقة بين الحكومة والدين فيما يتعلق بالمنظمات الدينية وشبه الدينية في الأزمان الراهنة، ودور المنظمات الدينية في خلق "وكلاء طقسيين" بوصفهم تابعين مسؤولين.
براءة زيدان

براءة زيدان

   31 آب/أغسطس 2020
كيف تسلم الثورة من الخديعة؟ وماذا يحدث إذا لم تستطع أن تصل إلى مبتغاها؟
عماد ايو

عماد ايو

   08 آب/أغسطس 2020
نُشوء دور العبادة والمقاهي والملاهي والمقار الحزبية وغيرها، وما ينتج عنها من حلول تعتمد على فكرة الحشود، ما هي إلا الرغبة في الانعتاق من أشباح العزلة وتبعاتها.
عبد الرزاق الحسيني

عبد الرزاق الحسيني

   28 حزيران/يونيو 2020
النسويات كان لهنّ النصيب الأكبر في انتقاد كرمان، وهو ما يشير بوضوح، إلى الهوّة السحيقة، بين الانتقاد لمجرد الانتقاد، وبين الانتقاد الموضوعي القائم على أسس ومعايير حيادية.
عبد الرزاق الحسيني

عبد الرزاق الحسيني

   28 أيار/مايو 2020
تُرفع القبّعات للمرأة، الرقيقة اللطيفة، القوية الجسورة، التي تحمل على كاهلها جنون هذا العالم.
فراس اللباد

فراس اللباد

   28 نيسان/أبريل 2020
أفرزت الحرب السورية انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان لم تتوضح أمام العيان، وهنا يبرز دور الصحافة الاستقصائية كأداة من أدوات تحقيق المساءلة في المجتمع.
لبنى نبيه عبد الحليم

لبنى نبيه عبد الحليم

   11 نيسان/أبريل 2020
يتوقع أن يكون لأزمة فيروس كورونا تأثير على "البيئة الاستراتيجية لإسرائيل". وأشار معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي إلى عشرة سيناريوهات سلبية محتملة.
يوسف حسين الحمود

يوسف حسين الحمود

   26 آذار/مارس 2020
يُخيّل للكثيرين أن وصم الترجمة بالخيانة جاء نتيجة عدم قدرة المترجم على النقل الدقيق لكلام أو نص من لغة إلى أخرى، لأسباب تتعلق بكفاءة المترجم أو باللغة المنقول منها أو النص أو ما يتصل بذلك من أسباب.
   16 شباط/فبراير 2020
يرحب مركز حرمون للدراسات المعاصرة، بمشاركة القراء والمتابعين ممن لديهم تجارب مميزة في الكتابة والتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو، وهذه الزاوية تفاعلية ومفتوحة لمشاركاتهم لفسح المجال أمام انتشار أعمالهم.