مشاريع المركز

قسم الدراسات

يُنتج هذا القسم الدراسات والتحليلات الموضوعية التي تناقش القضايا السورية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية والثقافية، وتبحث في تأثيرات الحرب السورية وسبل تجاوزها في المستقبل في نظام ديمقراطي تعددي تداولي. ويستكشف التأثيرات المتبادلة بين السياسة والاقتصاد والمجتمع والفكر، ويُنظّم ندوات وورشات عمل ومحاضرات، يدعو إليها باحثين مختصين، بهدف مناقشة القضايا الراهنة والواقع السوري وآفاقه.

قسم الترجمة والتعريب

يتولى هذا القسم ترجمة أبحاث ودراسات ومقالات بلغات أجنبية إلى اللغة العربية، تتعلق بالصراع الدائر في سورية وأدوار اللاعبين المحليين والإقليميين والدوليين في هذا الصراع، كما يقوم بترجمة بعض الأبحاث والدراسات والمقالات التي يُنتجها المركز إلى اللغات الأخرى.

برنامج دعم المجتمع المدني

يهتمّ هذا البرنامج بتنمية المجتمع المدني السوري ومنظماته، ودعم قدراته لإعادة بناء سورية ومستقبلها. ويسعى إلى التعاون مع منظمات المجتمع المدني السوري، من مختلف القطاعات، ويشجّع على تبادل المعرفة والخبرات وعلى التعاون بين المنظمات التي تعمل داخل المجتمعات والمنظمات الوطنية والدولية.

مجلة قلمون “المجلة السورية للعلوم الإنسانية”

مجلة فصلية محكّمة، يُصدرها مركز حرمون للدراسات المعاصرة، بالتعاون مع الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، ويتكامل جهدها مع جهد أقسام المركز وبرامجه الأخرى، وتنشر المجلة الأبحاث والدراسات التي تبحث في قضايا المجتمع السوري.

المجلة شريك فاعل في حمل مفهوم “الجماعة العلمية السورية”، ونشره عبر أعدادها المتتالية، ومن خلال ما يمكن أن تعقده من ورشات عمل، أو من خلال ما يتقدّم به المهتمون من مواد فكرية، وتعمل على ترتيب العلاقات وتنظيمها مع المثقفين السوريين أولًا، والساسة ثانيًا. والمأمول أن تكون فكرة “الجماعة العلمية السورية” قادرة على أن تتبوّأ مكانها الملائم.

المؤتمر السنوي للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية

يعقد مركز حرمون مؤتمرًا سنويًا للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية، تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين”، يتيح المجال للباحثين والأكاديميين وطلاب الدراسات العليا السوريين، لتقديم أوراقهم العلمية والبحثية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية وموضوعاتها، إسهامًا في تكوين الجماعة العلمية السورية.

وتكمن أهمية المؤتمر في إتاحة الفرصة للباحثين السوريين المشتتين في مختلف أنحاء العالم، للالتقاء والتعارف وتبادل الرأي في القضايا التي يعانيها المجتمع السوري والثقافة السورية بوجه عام، في جوّ من الحرية والاستقلالية الأكاديمية.

المنتدى الثقافي العربي

المنتدى الثقافي العربي في إسطنبول هو منتدى يُنظّم ندوات ومحاضرات فكرية وسياسية، حول القضايا العربية والعلاقات العربية والإقليمية والدولية، وينظم أنشطة ثقافية وأدبية وفنية، تُغني المعرفة وتفتح أبواب الحوار البنّاء.

يحتضن المنتدى المَعارض الفنية، ويُشجّع الفنانين، الهواة والمحترفين، على عرض نتاجهم. ويسعى لأن يقوم بدور في دعم وتعزيز الحوار والتسامح واحترام الرأي الآخر، وأن يُسهم في تعزيز العلاقات العربية – التركية على وجه الخصوص، وتعزيز التأثير والإسهام العربي في المجتمع التركي.

جهّز مركز حرمون مقرًا خاصًا بالمنتدى يحتوي على قاعة محاضرات وندوات ثقافية وأمسيات فنية وصالة للتدريب، ويقع المقر في منطقة الفاتح في إسطنبول.

برنامج التدريب

يُنظّم المركز دورات تدريب في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة، بالتعاون مع مجموعة من المختصين؛ ويسعى لمواكبة أنظمة التدريب الحديث. ويهدف برنامج التدريب إلى دعم السوريين والعرب، خصوصًا الشباب الطامحين إلى زيادة معارفهم ومهاراتهم، ومساعدتهم ولا سيما في إجراء البحوث العملية النظرية والتطبيقية. ويُنظّم المركز برامجه التدريبية في فرعي المركز: في إسطنبول بتركيا، وفي الدوحة بقطر.

قسم الإعلام

للمركز منصات إعلام إلكترونية عدة، هي: الموقع الإلكتروني – وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، لينكد إن، إنستغرام، قناة يوتيوب).

يفسح الموقع الإلكتروني المجال للباحثين وللشخصيات الفكرية والسياسية والثقافية السورية، لنشر نتاجهم، وينشر الأبحاث والدراسات والتقارير والحوارات، إضافة إلى نشر أخبار المركز ونشاطاته، ويُقدّم الموقع الإلكتروني مقالات رأي لكتّاب بارزين أو واعدين، يحكمها المستوى والقيمة والجدّية وثراء المضمون.

يمكن للقرّاء والمتابعين والباحثين التفاعل مع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للموقع، وخلق حوارات تفتح آفاقًا لفهم وجهات النظر المختلفة.